أحوال البلد

وزارة الصحة تقدم خدماتها للكشف المبكر عن سرطان الثدي


الاعلام تايم - سانا

 

توفر وزارة الصحة خدمة الماموغرام “الفحص الشعاعي للثدي” مجانا للسيدات على مدار العام وعبر 36 مركزاً موزعة بمختلف المحافظات فيما تكثف عملها خلال تشرين الأول شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي.


الدكتورة ريم دهمان مسؤولة الصحة الإنجابية في الوزارة أكدّت أن جميع المراكز الصحية والتي يتجاوز عددها الألف تقدم عبر أطباء وقابلات خدمة الفحص الطبي السريري للسيدات للكشف عن أي آفات بالثدي فيما توفر 36 منها خدمة فحص الماموغرام مؤكدة أن جميع هذه الخدمات مجانية ومتواصلة على مدار العام.


وبحسب دهمان "من ضمن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي تنظم جميع المراكز الصحية جلسات توعية للسيدات حول المرض وسبل الوقاية منه والكشف عنه مع تعليمهن طرق الفحص الذاتي للثدي".


وتفضل مسؤولة الصحة الإنجابية إجراء فحص الماموغرام للسيدات فوق سن الأربعين فقط أما بالنسبة للنساء الأصغر سناً ويرغبن بالاطمئنان فيمكن الاكتفاء بفحص الإيكو.


وأشارت دهمان إلى وجود أجهزة ماموغرام ببعض المشافي العامة “تتقاضى أجورا رمزية لقاء خدمة التصوير لا تتجاوز 400 ليرة مقابل 10 آلاف ليرة للخدمة ذاتها في المراكز الطبية الخاصة”.


يذكر أن الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي انطلقت بداية تشرين الأول الجاري شهر التوعية العالمي بالمرض عبر 132 مركزا صحيا ومجتمعيا تتبع لوزارات الصحة والتعليم العالي والدفاع والداخلية وجمعية تنظيم الأسرة ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=55240