نافذة عالمية

موسكو تحذر السعودية من إمداد المعارضة السورية بمضادات للطائرات .. و تدعو الى إدانة العنصرية في أوكرانيا


دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب أوكرانيا.
كما حث لافروف المنظمة خلال لقاء مع أمينها العام لامبيرتو زانيير على إدانة محاولات القوميين حظر اللغة الروسية في أراضي أوكرانيا.
حذرت روسيا الثلاثاء السعودية من إمداد "المعارضين" السوريين بصواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف.
وقالت الخارجية الروسية في بيان أمس الثلاثاء 25 شباط / فبراير"إن قلقاً كبيراً تثيره المعلومات التي ظهرت في وسائل الاعلام استناداً الى موقع (غلف نيوز دوت كوم )عن نية السعودية شراء منظومات مضادة للطيران ومضادة للدروع باكستانية الصنع لتسليح المعارضة السورية المسلحة بهذه الوسائل الحديثة التي تتمركز على الأراضي الأردنية".
وأضافت الخارجية الروسية إنه وبحسب الأنباء فإن "تنفيذ هذه الصفقة من شأنه أن يغير ميزان القوة لصالح المقاتلين خلال الهجوم"الربيعي" للميليشيات المسلحة على دمشق من الجهة الجنوبية " حسب وصفها، موضحةً أنه "في حال وصلت هذه الأسلحة الدقيقة الى أيادي المتطرفين والإرهابيين الغارقة بهم سورية فإن احتمالاً كبيرا أن تستعمل خارج هذا البلد الشرق أوسطي".
وذكرت الخارجية الروسية "إن الأنباء في وسائل إعلام عدة تتحدث عن استخدام الأراضي الأردنية لتمرير السلاح للمجموعات المسلحة وتدريب المقاتلين في معسكرات قبيل فتح "الجبهة الجنوبية" المذكورة ضد الجيش العربي السوري تثير القلق أيضاً".
كما لفتت الى ما نقلته جريدة (الشرق الأوسط) عن ممثل مايسمى الائتلاف المعارض في واشنطن نجيب غضبان من أن "المقاتلين تم تدريبهم على أيدي خبراء من وكالة الاستخبارات الامريكية في معسكرات على الأراضي الأردنية".
وفي هذا الإطار قالت الخارجية الروسية " نعلن مرة أخرى أن الأزمة السورية لا تحل بالقوة و ندعو جميع من يعول على الخيار العسكري ويدعم المعارضة المسلحة أن يعيد النظر بموقفه ويعطي فرصة للسوريين لوقف العنف في البلاد من خلال عملية جنيف وأن يحددوا مصير سورية بأنفسهم".
وأكدت الخارجية الروسية مجدداً موقف روسيا المبدئي من أن "تحسين الوضع الإنساني في سورية يتطلب وقف العنف وتأمين الظروف لتوحيد الجهود لمحاربة الارهاب والتطرف و أن التوصل لهذا يمكن فقط بالوسائل الدبلوماسية السياسية عبر استمرار الحوار السوري".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5512