أحوال البلد

ورشة عمل لتطوير رؤية المشروع المشترك في تدريب الصحفيين بالقضايا الإنسانية


الاعلام تايم - نسرين ترك

بالتعاون بين وزارة الإعلام "مديرية الإعلام التنموي" واللجنة الدولية للصليب الأحمر أقيم اليوم الأربعاء 26 أيلول، اجتماع لمدراء التحرير في وسائل الإعلام السورية لمناقشة إنجازات وتطلعات المشروع المشترك لتدريب الصحفيين، في مقر وزارة الإعلام بدمشق.

 

وناقش الاجتماع الرؤية لعام 2019 وأهمية التركيز على إعلام مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات وسائل الإعلام على هذه المواقع، وتطوير مناهج جديدة لتدريب الصحفيين على تغطية القضايا الإنسانية، إضافة إلى مناقشة آليات جديدة لترشيح الصحفيين لورشات العمل اعتماداً على معايير معينة.

 

وكخطوة إيجابية لتحقيق فائدة أعلى للصحفيين المتدربين وسبل التعاون لما بعد التدريب، تم مناقشة اقتراحات مثل التوسع بموضوع سلامة الصحفيين والقانون الدولي الإنساني، والتركيز على قصص النجاح من خلال خلق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ويأتي مشروع التعاون بين وزارة الإعلام واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية انطلاقاً من أهمية تغطية الإعلام للقضايا الإنسانية وتحقيق النتيجة المطلوبة من تغطية هذه الموضوعات بإيصال المعلومة الصحيحة للناس عن طريق الإعلام، والتعريف بالقانون الدولي الإنساني.

 

ويتضمن التدريب الذي يقدمه المشروع للصحفيين نوعين من الورشات التدريبية: الأول إعداد التقارير الإنسانية والعمل على تنمية مهارات الصحفيين في إعداد هذا النوع من التقارير، ويشمل تعريف الصحفي بالقانون الدولي الإنساني كمرجعية لعمل المنظمات الإنسانية الموجود في سورية، وأخلاقيات التغطية الصحفية الإنسانية إضافة إلى التدريب العملي على إعداد هذه التقارير.

 

أمّا النوع الثاني لهذه الورشات فهو التوعية بمخاطر مخلفات الحرب خاصة في هذه المرحلة وما ينتج عنه من ضحايا وتضرر أعداد كبيرة، وتطرح هذه الورشات مواضيع القانون ومخلفات الحرب، السلامة الشخصية للصحفيين والمجتمع، أثر مخلفات الحرب على الجوانب "الفردية، الاقتصادية، الاجتماعية" وصولاً إلى تصميم حملات التوعية لمخاطر مخلفات الحرب. وانتهي الاجتماع بوضع توصيات بناء على اقتراحات الصحفيين المشاركين، لتقييم المشروع والتغييرات لاحقاً مع وزارة الإعلام.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=55047