تحقيقات وتقارير

السفير الأرميني للإعلام تايم: سورية كانت ملاذنا الآمن ونحن نرد الجيل لها


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


أكد السفير الأرميني في دمشق آرشاك بولاديان أن احتفالية سفارة بلاده باليوم الوطني لأرمينيا


واستمرار عمل المؤسسات الدبلوماسية الأرمينية في سورية دليل على وقوف بلاده إلى جانبها في حربها على الإرهاب، مضيفاً ساندنا مواقف سورية وتبنينا مواقف سليمة، وقدمنا قدر المستطاع مساعدات إنسانية للشعب السوري.


وفي تصريح خاص للإعلام تايم أشار السفير بولاديان أن "العلاقات الثنائية السورية الأرمينية شهدت ازدهارا على مدى السنوات الماضية في مجالات الحياة كافة، مشيراً الى أن "العلاقات بين السوريين والأرمن تعود إلى بداية القرن الماضي وخاصة مع الإبادة العثمانية بحق الارمن ورحلة التهجير التي بلغت ذروتها عام 1915 نتيجة الاضطهاد العثماني لهم حيث وجدوا في سورية ملاذا آمناً".


وأضاف من تلك الأيام والأرمن يشعرون بأنفسهم وكأنهم سوريون وحفظوا ما قدمته سورية لهم وخلال الأزمة التي عشناها قدموا لنا الدعم في مواجهة الارهاب.


ولفت بولاديان أنه وبمرور 27 عام على استقلال جمهورية أرمينيا، وابتداءً من هذا العام "قمنا بصياغة سياستنا الداخلية والخارجية وبناء مجتمع جديد"، آخذين يعين الاعتبار العلاقات الدبلوماسية والتاريخية والودية  والتقليدية بين البلدين، ونظراً للعلاقات الودية المتطورة وقعنا العديد من الاتفاقيات في جميع المجالات مثل الثقافي والاستثمارات والنقل وغيرها, وتشمل 60 اتفاقية وبروتوكولات وبرامج تنفيذية  خلال السنوات السابقة.


وفي تصريح خاص للإعلام تايم قال معاون وزير الخارجية الدكتور أيمن سوسان إنه "من الطبيعي أن تحتفل سورية بعيد استقلال جمهورية أرمينيا، لأن علاقاتنا التاريخية متجذرة بين الشعبين، من أيام المجزرة التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن، فتحت سورية أبوابها لاحتضان الناجين منها الذين تمكنوا بعزمهم وبإرادتهم القوية التغلب على المصاعب التي واجهوها وأعلنوا استقلال أرمينيا في ال21 أيلول عام 1991.


وأضاف من تلك الأيام والأرمن يشعرون بأنفسهم وكأنهم سوريون وحفظوا ماقدمته سورية لهم، وخلال الأزمة التي عشناها قدموا لنا الدعم في مواجهة الارهاب.


يشار أن السفارة الأرمينية أقامت مساء أمس في فندق شام بالاس احتفالاً بمناسبة مرور 27 عاماً على استقلال الجمهورية الأرمينية.


وحضر الاحتفال وزراء شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام، والسياحة بشر يازجي، والصحة نزار يازجي، والتعليم العالي عاطف النداف، ومعاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان ورئيس المحكمة الدستورية العليا رئيس مجلس الشعب السابق جهاد اللحام.


كما حضر الحفل أعضاء من مجلس الشعب تقدمهم أمين سر المجلس خالد العبود ممثلاً لرئيس المجلس، إضافة إلى سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين في دمشق، وممثلين عن البعثات الدبلوماسية العاملة في سورية.

اتبع الرابط لمشاهدة الاحتفالية بالفيديو:

http://www.facebook.com/elam.times/videos/477222916105974/

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=55016