محلي

وزير المالية الأسبق المهايني للإعلام تايم: للمحاسبة الدور الأهم في المرحلة القادمة


الاعلام تايم _ خلدون الجوري _ طارق ابراهيم


أقامت غرفة تجارة دمشق بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين في سورية ندوة تحت عنوان "أهمية تطبيق معايير المحاسبة الدولية في الإفصاح وإعداد القوائم المالية"، صباح اليوم الاربعاء، سلطت فيها الضوء على تطور مهنة المحاسبة في ظل المستجدات الدولية.


وزير المالية الأسبق ومدير المركز الاستشاري للدراسات المالية والمحاسبية ، والاستاذ في كلية الاقتصاد الدكتور محمد خالد المهايني تحدث عن أسباب نشوء مهنة المحاسبة وأهميتها والعوائق التي تواجه تطبيقها والإطار المفاهيمي لها، وشرح القوائم المالية وتجهيزها وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية.


كذلك شرح المهايني التجربة السورية في تطبيق معايير المحاسبة الدولية وإعداد القوائم المالية وشرح أهميتها بالنسبة للتجار والشركات.


واعتبر وزير المالية الاسبق في تصريح خاص لموقع الإعلام تايم أن لتطبيق معايير المحاسبة الدولية اليوم أهمية كبرى في عملية الإصلاح المالي والإداري في الدولة، من خلال تطبيق معايير المحاسبة كعلم قائم بذاته، والتطبيق في ضوء المستجدات الاقتصادية والمالية وأهمية تطبيق المحاسبة.


وأضاف مدير المركز الاستشاري للدراسات المالية والمحاسبية أن هناك تحديات لتطبيق المعايير الدولية للمحاسبة ، وخاصة أن سورية مقبلة على مرحلة إعادة الإعمار التي ستترافق مع حركة اقتصادية كبيرة، سيتولى فيها المحاسب الدور الأهم من خلال تطبيق المعايير وصحة القوائم والإفصاح والشفافية لما لذلك من دور مهم في قطاع الأعمال والمؤسسات والشركات الخاصة والعامة.


وأوضح المهايني دور تطبيق المعايير المحاسبية في مكافحة الفساد الإداري والمالي من خلال القوائم المالية الصحيحة والبيانات السليمة والإفصاح عنها، وهنا تكمن المشكلة التي يعاني منها معظم اقتصاد العالم ومنها الاقتصاد السوري وعليه فعلينا معالجة هذه المشكلة من خلال التطبيق العلمي وليس بمجرد الكلام.


وأشار وزير المالية الأسبق الدكتور المهايني الى وجوب التفريق بين القوائم المالية المستندة للمعايير والقوائم التقليدية، وإقناع قطاع الأعمال لتطبيق المعايير.


وختم المهايني أن سورية  مقبلة على مرحلة استقرار اقتصادي، ولابد من أن يقوم أي تطور اقتصادي على أسس علمية تأتي المحاسبة في مقدمتها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=54867