العالم العربي

إثر الادعاء على رئيس استخباراتها..المغرب يلغي زيارة لمبعوث فرنسي


قالت مصادر رسمية في المغرب أمس الإثنين إن المغرب ألغى زيارة مسؤول فرنسي رداً على شكوى أمام القضاء الفرنسي في حق مدير المخابرات المغربية تتهمه بالتعذيب ، وفق وكالة (رويترز).

وكان من المقرر أن يزور نيكولا هيلو مبعوث الرئيس الفرنسي المغرب يومي 24 و25 شباط/ فبراير  الجاري لإلقاء محاضرة في الرباط بشأن حماية كوكب الأرض.

وأفادت وكالة المغرب العربي للأنباء أن إلغاء زيارة مبعوث الرئيس الفرنسي جاءت بطلب من الرباط، في انتظار توضيحات بخصوص وضع شكاية من طرف منظمة غير حكومية فرنسية ضد رئيس المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حول تورطه المزعوم في ممارسة التعذيب بالمغرب.

وبينما ينتظر المغرب التوضيحات والاعتذار من فرنسا بخصوص الدعوى القضائية صدرت تصريحات عن السفير الفرنسي بواشنطن نشرتها الصحافة أمس وصف فيها المغرب شريك فرنسا وحليفها التقليدي بالعشيقة التي لا نغرم بها ولكن لا يمكن الاستغناء عنها.

وشجبت الحكومة المغربية بشدة هذه التصريحات الجارحة والعبارات المهينة، وطالبت فرنسا بإصلاح الأذى الذي لحق جميع المغاربة من هذه التصريحات.

كما انتقدت الحكومة المغربية تصريحات نسبها الممثل الاسباني خافيير باردم الذي أنجز فيلما وثائقيا حول الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، الى السفير الفرنسي في واشنطن.

وكانت صحيفة (الصباح) المغربية قالت أمس "عمل استخباراتي وراء طلب الإستماع لمدير المخابرات عبداللطيف الحموشي في باريس.

وذكرت الصحيفة أن 7 رجال شرطة فرنسيين توجهوا يوم الخميس الماضي إلى مقر إقامة السفير المغرب وسلموه استدعاء موجها إلى مدير المخابرات المدنية ظنا منهم أنه ضمن الوفد المرافق لوزير الداخلية المغربي.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد استدعت مساء الجمعة السفير الفرنسي في الرباط لتبلغه الاحتجاج الشديد للمملكة المغربية.

وكان الديوان الملكي المغربي أعلن أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أجرى مساء الامس اتصالا هاتفيا بالملك المغربي محمد السادس على خلفية الخلاف الدبلوماسي بين باريس والرباط.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5458