الحدث السياسي

المقداد: موقف بولندا تجاه اللاجئين السوريين منطقي وعقلاني


الاعلام تايم - دمشق

 

التقى الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين صباح اليوم نائب وزير الخارجية البولندي انجيه بابيش والوفد المرافق له وتناول الحديث التقدير العالي الذي تكنه سورية للموقف البولندي من مسألة اللاجئين السوريين والدعم الذي ستقدمه بولندا للقيام بمسؤولياتها في هذا المجال.

 

بدوره أعرب نائب وزير الخارجية البولندي عن ارتياحه لزيارة الجمهورية العربية السورية بهدف تقديم المساعدة للدولة السورية لاستقبال اللاجئين السوريين من خلال خلق ظروف مواتية لعودتهم إلى وطنهم.

 

حضر اللقاء السفير بسام درويش مدير إدارة أوروبا وأسامة علي مدير مكتب نائب الوزير.

 

وفي تصريح لـ سانا رحب المقداد بالوفد البولندي وهو الأول الذي يزور سورية على هذا المستوى منذ بدء الأحداث فيها مبينا أن الغاية من الزيارة مناقشة مشروع محدد حول عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم الأمر الذي يعكس موقف بولندا تجاه الأزمة في سورية.

 

ورأى المقداد أن موقف بولندا يتسم بالواقعية والعقلانية مؤكدا أن هذا هو الطريق الصحيح لمساعدة سورية وأن ربط المساعدات الإنسانية بشروط أخرى أمر غير مقبول.

 

ولفت المقداد إلى أن المبادرة البولندية تتلخص ببناء سكن في مكان تختاره الدولة السورية لما يزيد على 100 عائلة سورية تعيش في لبنان وتتحمل بولندا نفقات البناء فيما تتحمل الدولة السورية نفقات التشغيل والتعليم والمرافق الصحية التي سيتم بناؤها.

 

وأشار المقداد إلى أن الطرفين ناقشا خلال اللقاء عددا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية والأوضاع القائمة في سورية والعالم.

 

بدوره أكد نائب وزير الخارجية البولندي بابيش أن بلاده ترتبط بعلاقات جيدة مع سورية تعود إلى الاربعينيات من القرن العشرين ولم تقطع هذه العلاقات خلال الفترة الصعبة التي مرت بها سورية والسفارة السورية في وارسو ما زالت مفتوحة كما أن هناك تمثيلا دبلوماسيا لبولندا على مستوى قائم بالأعمال في دمشق.

 

وأوضح بابيش أن بلاده وقفت منذ البداية ضد خطة إعادة توطين اللاجئين السوريين داخل الاتحاد الأوروبي لأنها قسرية قائلا “إننا في موقع نرى من خلاله أن علينا مساعدة الذين خسروا ممتلكاتهم في سورية والهدف من زيارتنا هو الاطلاع على ما يمكن القيام به”.

 

وأشار بابيش إلى رغبة بلاده في تقديم مشروع تجريبي يمكن أن يساعد اللاجئين العائدين من لبنان لافتا إلى أن الوفد حصل على المعلومات اللازمة للتقدم بالمشروع.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=54391