نافذة عالمية

بدء الحملة الانتخابية في أوكرانيا وتشكيل حكومة جديدة خلال يومين


أعلن رئيس البرلمان الأوكراني القائم بأعمال رئيس الدولة ألكسندر تورتشينوف أن لجنة الانتخابات المركزية تبدأ الاثنين 24شباط/ فبراير حملة الانتخبات الرئاسية التي سبق أن قررت السلطات الجديدة إجراءها في 25 أيار القادم/ مايو.
وقال تورتشينوف الاثنين في لقاء مع الفرق والكتل النيابية في مجلس الرادا (النواب): "اليوم ستعلن لجنة الانتخابات المركزية عن بدء حملة الانتخابات الرئاسية المبكرة وستنشر على موقعها جدولها."
وأضاف أن عملية تسجيل المرشحين في الانتخابات ستبدأ غدا الثلاثاء. ودعا الى تعديل ميزانية البلاد من أجل تمويل التحضير وإجراء الانتخابات، مشدداً على ضرورة إجرائها بشكل نموذجي وشفاف. وأشار تورتشينوف أيضا الى أن الكتل البرلمانية بدأت الأحد مشاورات حول تشكيل حكومة ائتلافية، معرباً عن أمله في أن تتمكن القوى السياسية من إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة الثلاثاء.
وشدد على أن مجلس الرادا تبنى خلال الأيام الماضية عدداً كبيراً من القرارات والقوانين، لكن لا توجد حالياً سلطة تنفيذية فعالة في البلاد من أجل تنفيذها، وذكر رئيس البرلمان أيضا أنه التقى، بتكليف من النواب، ممثلي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مؤكدا أن جميعهم أكدوا اعترافهم بالسلطة الأوكرانية الجديدة.

كما أعلن تورتشينوف أن السلطات الجديدة تتفهم أهمية العلاقات مع روسيا، مؤكداً استعداد كييف للحوار مع القيادة الروسية.

وقال تورتشينوف في خطاب موجه للشعب الأوكراني يوم الأحد 23 شباط/فبراير، إن السلطات الجديدة تسعى إلى إقامة العلاقات مع روسيا على أساس جديد ومبدأ المساواة الحقيقية والاعتراف بالخيار الأوروبي لأوكرانيا.
وأكد رئيس البرلمان الأوكراني أن المهمة الرئيسية للسلطات الجديدة تتمثل في استعادة النظام والإدارة في البلاد وضمان الأمن والسلام ووقف المواجهات وسحب كافة قوات الأمن والحيلولة دون سقوط ضحايا جدد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=5423