نافذة عالمية

الخامنئي: لن يكون هناك حرب ولن نتفاوض مع الاميركيين


الاعلام تايم - طهران

 

اکد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بشكل قاطع بأن ايران لن تدخل في مفاوضات مع اميركا ولن تقع حرب.

 

وفي كلمته اليوم الاثنين امام حشد غفير من مختلف فئات الشعب : امريكا تدعو اليوم الى التفاوض ايضا وهذه ليست بمسالة جديدة فهي قائمة منذ يداية الثورة الاسلامية . لماذا لا نتفاوض؟ لان الامريكيين يتبعون صيغة خاصة في المفاوضات ، بما ان الامريكيين يتكلون على القوة والمال فانهم ينظرون الى المفاوضات نظرة تجارية وتساومية .

 

وتابع: حين يحاول الاميركيون التفاوض مع جهة ما فانهم يحددون الاهداف ولن يتراجعوا عن هذه الاهداف ابدا. انهم يحاولون الحصول على تنازلات من الجانب الاخر وان امتنع الجانب الاخر عن تقديم التنازلات فانهم يثيرون الضجيج لكي لا يتراجعوا عن اهدافهم. ان امريكا وفي مقابل الامتيازات التي تحصل عليها لن تقدم اي تنازلات، فهي تقدم الوعود فقط ولا شيء اخر .

 

وفي النهاية وحين تحصل على التنازلات والامتيازات تتنصل عن وعودها وتنسفها من الاساس . هذا هو اسلوب تفاوض الامريكان ، والان كيف يمكن التفاوض مع دولة غشاشة كهذه؟ الاتفاق النووي هو مصداق صارخ لهذا الامر ، هذا مع انني كنت قاسيا فيما يخص المفاوضات ، ووضع خطوطا حمراء لم تراع .

 

واستطرد قائد الثورة الاسلامية قائلا : امريكا وخلال الاونة الاخيرة تتحدث عن ايران ايضا بوقاحة ، وبمنأى عن الحظر تتحدث عن امريين اخرين ، احدهما الحرب والاخرى التفاوض ، انها تلوح بشبح الحرب من جهة لترهب الجبناء . وفيما يخص المفاوضات ايضا تلعب لعبة تافهة . احدهما يتحدث عن مفاوضات بشروط والاخر بلا شروط .  سأقول كلمتين مختصرتين، "لن يكون هناك حرب ولن نتفاوض مع الاميركيين" هذا هو خلاصة الكلام الذي ينبغي ان يعرفه الشعب الايراني كله.

 

إلى ذلك أكد الخامنئي قدرة إيران على الوقوف بصلابة في وجه العقوبات الغربية وإفشال أي تأثير ممكن لها على البلاد في حال استطاعت الحكومة الإيرانية اتخاذ الإجراءات الصحيحة.

وقال “إذا كان أداء الأجهزة الحكومية قويا فلن يكون للحظر تأثير كبير” مشيرا إلى أن أزمة العملات الأجنبية وارتفاع أسعار الذهب في الأسواق الإيرانية على سبيل المثال سببها سوء الإدارة والسياسات التنفيذية في البلاد موضحا أن الأزمة الاقتصادية في إيران أسبابها داخلية وليست خارجية .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=54136