اقتصاد وأسواق

أبحاث رائدة أسهمت في حماية الجاموس من الإنقراض


الاعلام تايم - سانا

 

لعبت محطة بحوث شطحة التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بمنطقة الغاب دوراً مهماً خلال السنوات الماضية في حماية الجاموس السوري من الإنقراض.


 مدير المحطة المهندس نادر درباس بيّن ، أن من أهم أهداف المحطة حماية الجاموس من الانقراض وتحديد الخصائص الشكلية والإنتاجية والتناسلية للجاموس المحلي واستنباط سلالة محسنة لانتاج مادتي الحليب واللحم وتحديد المقننات الغذائية له حسب فئاته العمرية المختلفة وتشجيع تربيته خاصة في منطقة الغاب وزيادة أعداد المربين فيها حيث تراجعت أعدادها حاليا إلى 500 رأس بينما وصلت قبل الأزمة إلى 1300 رأس إضافة إلى انشاء شبكة لمربي الجاموس بهدف دراسة أهم المشكلات والصعوبات التي تعترضهم.

 

وحول أهم الصعوبات التي تواجه عمل المحطة بين درباس أن "الأعلاف التي يتم استجرارها من مؤءسسة الأعلاف بحماة غير متوازنة ونسبة البروتينات فيها قليلة لأن معظم تركيبتها من النخالة ما يؤءثر على إنتاجية الجاموس من الحليب كما أنه لا توجد حظائر كافية في المحطة تستوعب الجواميس الموجودة حالياً إضافة إلى قلة العمالة وغياب الحوافز الإنتاجية وقلة دورات التأهيل للكادر البشري وعدم توفر مياه الشرب سواء للعاملين أو للقطيع الموجود في المحطة".


كما لفت مدير المحطة إلى ضرورة إحداث وحدة تصنيع أعلاف تابعة للهيئة تكون مهمتها إنتاج مقننات علفية دقيقة ومطابقة للمواصفات تسهم في زيادة إنتاجية الجاموس من الحليب واللحم ولكي تكون نتائج الأبحاث بهذا الخصوص دقيقة ويعطي الحيوان طاقته الإنتاجية كاملة منوهاً بأن لحم الجاموس أقل جودة من لحم الأغنام والأبقار والإبل بسبب قلة الدهون الموجودة فيه ولكنه أفضل صحياً حسب أبحاث ودراسات سابقة.


من جهته أشار الطبيب البيطري مازن يوسف إلى أن الجاموس الموجود في محطة بحوث شطحة مقاوم للأمراض ومع ذلك تم وضع برنامج دوري لتحصينه ضد الأمراض الوبائية مثل الحمى القلاعية والجدري والبروسيلا والباستريلا والانتروكسيميا مبيناً أن أهم الأمراض التي تصيب الجاموس هي الاسهالات نتيجة التهاب الأمعاء والباستريلا إلا أن نسبة نفوق القطيع في المحطة قليلة جداً مقارنة بالحيوانات الأخرى.

 

يشار إلى أنّ المحطة تأسست عام 1995 تبلغ مساحتها 500 دونم منها 50 دونما مخصصة للحظائر والمستودعات والبناء الإداري للمحطة والمساحة المتبقية هي مراع للجواميس البالغ عددها 180 رأسا.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=54128