نافذة عالمية

هيومن رايتس تطالب البحريين بإعادة الجنسية إلى المعارضين


الإعلام تايم - مواقع


طالبت "هيومن رايتس ووتش" السلطات البحرينية بإعادة الجنسية إلى مئات البحرينيين الذين نزعتها عنهم منذ عام 2012 وجعلت معظمهم من دون جنسية.


وقال إريك غولدستين، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش"" يبدو أن البحرين عازمة على الفوز بالمرتبة الأولى بين دول المنطقة في نزع الجنسية"، مضيفاً: بينما تدّعي السلطات أن هذه الأفعال مُرتبطة بأمن الدولة، فهي في الواقع تُعاقب الكثير من الناس لمجرد التعبير عن المعارضة بشكل سلمي.


وأكد غولدستين أن ما قامت به السلطات البحرينية من نزع جنسية مئات المواطنين ينتهك المعايير الدولية بوضوح، مطالباً إياها بإعادة الجنسية إلى البحرينيين الذين وصفهم بالضحايا.


كما نقلت المنظمة عن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، قوله: "السلطات البحرينية نزعت منذ عام 2012 الجنسية من 738 مواطناً على الأقل من خلال عملية تفتقر إلى ضمانات قانونية كافية, وقد شملت العديد من الحقوقيين والناشطين السياسيين والصحفيين وعلماء الدين, ناهيك عن ترحيل بعضهم خارج الأراضي البحرينية.


وخلال العام الجاري نزعت المحاكم التي حكمت في قضايا مختلفة الجنسيّة من 128 شخصاً، كما رحّلت الحكومة 8 أشخاص إلى العراق بعد أن نزعت المحاكم عنهم الجنسية البحرينية.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=53715