أحوال البلد

بمشاركة 23 دولة.. افتتاح "مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين في سورية والعالم"


الإعلام تايم - خاص

مارنينت رحال


افتتحت الشركة الدولية للاستثمار صباح اليوم الخميس 26 تموز مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين في سورية والعالم 2018، برعاية من رئاسة مجلس الوزراء، وذلك بمشاركة 23 دولة، وأكثر من 315 رجل أعمال من مختلف أنحاء العالم.


وزير الصناعة اللبناني حسين حاج حسن، قال: "إن مشاركتنا كدولة لبنانية بهذا المؤتمر لأننا نرى  أن استقرار سورية وازدهارها الاقتصادي وإعادة اعمارها يصب في مصلحة كل الشعوب العربية"، كما أن أهمية قدوم المستثمرين من مختلف شعوب العالم يساهم في إعادة سورية إلى سابق عهدها وقوتها".


وعن التعاون السوري اللبناني، بيّن حاج حسن أن المرحلة القادمة ستكون أقوى مما كانت عليه في السابق، مشيراً إلى أن الانتصار الذي يحققه السوريون على الإرهاب بداية طيبة لكافة شعوب العالم.

 

رئيس المؤتمر موفق خباز أوضح أن أهمية المؤتمر تأتي لرؤية العالم أجمع مدى التقدم الأمني في سورية والتسهيلات التي تقدم للمستثمرين، وما تشهده سورية اليوم من نصر على كافة الأصعدة، منوهاً الى أن الخارطة الاستثمارية أصبحت واضحة وهنالك مشاريع استثمارية جاهزة.


بدوره، بيّن مدير الشركة الدولية للاستثمار مصان نحاس بأن هذا يوم جديد على الساحة الاقتصادية السورية، لافتاً الى وجود إقبال كبير من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والصين والسويد وروسيا وإيران، وجميعها يسعى للاستثمار في سورية والمشاركة في عملية إعادة الإعمار التي سنشهدها خلال الفترة القادمة، ونوه إلى سورية اليوم اصبحت بلد آمن للاستثمار بفضل تضحيات الجيش العربي السوري.


وأفاد وزير الاقتصاد سامر خليل، بأن سورية المقبلة هي أكبر ورشة لعملية الإعمار على المستوى العالمي، ولا شك على أن الحرب الإرهابية التي شنت على سورية بالتعاون مع بعض الدول العربية للأسف الحقت دمار وخراب في البنية التحتية للاقتصاد، وبفضل انتصارات جيشها المتواصل بالتعاون مع الحلفاء أصبحت سورية مقبلة على حياة اقتصادية جديدة من بدء حركة الدوران وعودة لعدد كبير من المنشآت حوالي 19 الف منشأة صناعية منها الجديد ومنها التي أعيد تفعيلها خلال عام واحد.

وذكر رئيس مجلس الاستثمار مدين دياب أن الفرص التي طرحت وفق احتياجات كل قطاع من القطاعات للاقتصاد الوطني تم مناقشتها مع كافة الوزارات المعنية ومدى أولوية هذه الفرص، مشيرا الى التنسيق العالي المستوى مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتم تأمين العمالة لهذه الفرص بحيث تكون قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وبين أن الاستثمار هو احد أهم عوامل نجاح التنمية في سورية، بالإضافة إلى استطلاع رغبات المستثمرين الموجودين ودراستها من خلال القطاعات وتحويل هذه الأفكار الى فرص ومشاريع قابلة للتطبيق.


من جانبه، محمد قدح ممثل رجال الأعمال السوري الصيني برفقة نخبة من كبار رجال الأعمال الصينين ممثلين عن شركات صينية، قال: "كان لنا مشاركات سابقة فهناك تسهيلات كبيرة من قبل الحكومة السورية للمستثمرين الصينين وقريبا سيبدؤون العمل في سورية من خلال المؤتمر".


وتم تكريم وزير الاقتصاد سامر الخليل ممتل عن رئيس مجلس الوزراء، ومعاون وزير السياحة محمد مارديني ممثل عن وزير السياحة، واحمد ضوا ممثل عن وزير الاعلام.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس معرض الدولي للاعمار ,IBEX2018، والمعرض المتخصص بمواد ومعدات وتقنيات البناء في سورية، ورافقه معرض الدولي للسيارات HIGH AUTO 2018.
 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=53695