اقتصاد وأسواق

12 مليار ليرة قيمة مشاريع مؤسسة نقل الطاقة الكهربائية


قامت المؤسسة العامة لنقل الطاقة الكهربائية برصد 12 مليار ليرة سورية لتنفيذ خطتها الاستثمارية في 2014، من بينها مبلغ 534 مليون ليرة سورية لعمليات الاستبدال والتجديد، ومبلغ 3.9 مليارات ليرة سورية إنشاء خطوط نقل جديدة، ومبلغ 7.2 مليارات ليرة سورية لتنفيذ محطات تحويل جديدة لمختلف التوترات.

وبحسب مدير عام المؤسسة العامة لنقل الطاقة الكهربائية نصوح سمسمية، فإنّ الخطة الرئيسة للمؤسسة، تعتمد على الحفاظ على محطات التحويل وخطوط النقل، إضافة إلى تحديث وإضافة خطوط جديدة، وربطها مع محطات توليد وإنتاج الطاقة الكهربائية، ومع محطات التوزيع لتستمر بعملها في إيصال الكهرباء إلى جميع المشتركين، و المشروعات الملحوظة في خطة المؤسسة الاستثمارية، تتمثل بإنشاء محطات التحويل وخطوط نقل القدرة الكهربائية ولمختلف التوترات من 400-230-66 كيلو فولطاً.

وتتضمن المشاريع إنشاء خطوط نقل جديدة، تنفيذ خط دير علي- الديماس 400 كيلو فولط وبطول 50 كم، وتنفيذ خط دير علي- عدرا الثانية 400 كيلو فولط وبطول 70 كم، وتنفيذ مداخل محطة تحويل الفيحاء 230 كيلو فولطاً بطول 11 كم، وتنفيذ مداخل محطة جامعة البعث 230 كيلو فولطاً، وتنفيذ 460 كم من خطوط الـ 66 كيلو فولطاً في مختلف المناطق، إضافة إلى توريد المواد والتجهيزات الخاصة بخطوط النقل.

كما تتضمن المشاريع تنفيذ محطات التحويل الجديدة لمختلف التوترات، تنفيذ 25 محطة تحويل 66/20 كيلو فولطاً في مختلف المناطق، وتنفيذ عدد من محطات 230/66 كيلو فولطاً، وتوسيع محطة تحويل عدرا الثانية 400/230 كيلو فولطاً، واستكمال توسيع محطة تحويل دير علي 400/230 كيلو فولطاً، إضافة إلى توريد المواد والتجهيزات اللازمة لتنفيذ تلك المحطات.

ومن المقرر أن يتم تجديد واستبدال التجهيزات القديمة بالتجهيزات التي سيتم توريدها بموجب تسعة عقود توريد، أبرمتها المؤسسة مع شركات عالمية قيمتها نحو 40 مليار ليرة سورية.

يشار إلى أنّ قيمة الخسائر والأضرار التي لحقت بالشبكة الكهربائية بحسب المؤسسة ، وصلت إلى حوالي 54 مليار ليرة سورية، مع نهاية 2013، في الوقت الذي تركّز فيه خطة المؤسسة على إعادة صيانة محطات التحويل وإعادة تجهيز وإنشاء خطوط التوتر العالي التي تعرضت للتخريب.

وكان وزير الكهرباء عماد خميس أوضح في كانون الثاني الماضي، أنّ خطة الوزارة الإسعافية لعام 2014 ستركز على إعادة تأهيل وإصلاح مكونات قطاع الطاقة الكهربائية بشكل كامل، والمتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها، مبينا أنّ قيمة هذه الخطة التي ستنفذ خلال الشهرين القادمين حسب الأولويات تقدّر بنحو 6.7 مليارات ليرة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=5369