أحوال البلد

رئيس مجلس الوزراء: وضع رؤية كاملة لـ"مشروع سورية ما بعد الحرب"


الإعلام تايم - خاص


أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أن الحكومة وضعت رؤية شاملة مستقبلية لاعادة الأعمار في سورية على مختلف المستويات بالاستناد على عدة ركائز اساسية الاقتصاد جانبا منها.


وأوضح رئيس الوزراء في لقاء مع "قناة العالم" انه منذ عام ونصف أعدت الحكومة برنامجين اساسيين للمرحلة القادمة: تخطيطي وتنفيذي وتم على الفور المباشرة بالبرنامج التنفيذي، وذلك بإعادة تاهيل بنية المؤسسات الادارية من جهة الهيكلية والعنصر البشري وهو برنامج سيستمر لسنوات، مبينا انه في المرحلة الحالية تم البدء بخطوات عملية  لتحريك الاقتصاد بمختلف جوانبه الزراعة والصناعة والتجارة والطاقة وتأمين متطلبات الانتاج للخروج من عمق الازمة حيث اخذت المئات من المنشآت طريقها الى العمل.

 

وبيّن المهندس خميس أنه تم الاستناد على عدة ركائز أساسية لتحقيق نهضة اقصادية، بالإضافة الى مشروع الاصلاح الاداري الذي اطلقه السيد الرئيس بشار الاسد لإعادة تأهيل مؤسسات الدولة على المستوى الاداري والعنصر البشري، مبينا انه تم وضع رؤية لمشروع تخطيطي متكامل "مشروع سورية ما بعد الحرب"، ويركز على خمسة محاور: المجال المؤسساتي تعزيز النزاهة والبنية التحتية والنمو والانماء والبعد الانساني والاجتماعي والحوار الوطني وانبثق عنها 12 فريقا في مختلف المؤسسات.


وأضاف: "جرى توصيف الواقع لوضع البرامج والخطط، والعمل في هذا المنحى قائم منذ عام وشهرين وستتبلور نتائجه في الشهر العاشر من العام الجاري اضافة الى وضع 30 مشروعا".


وقال المهندس خميس: "إن الأهم بالبعد الاقتصادي اننا استطعنا أن نجتاز المتغيرات الصعبة خلال الفترة الماضية ووضع رؤية مستقبلية لمشروع حضاري وفي هذا الخصوص"، وكشف رئيس الوزراء أن هناك 190 تشريعا سيتم تعديلهم بما يتوافق مع بنية اعادة الاعمار، لافتاً الى التركيز على قطاع الاسكان لتحقيق استقرار اجتماعي عبر إزالة مخلفات التدمير ووضع خطة لمعالجة العشوائيات التي انتشرت قبل او اثناء الازمة وتنظيمها بالاطار الصحيح وبناء 500 الف وحدة سكنية.

 

وأشار رئيس الوزراء الى أن الحكومة في صدد وضع اللمسات الاخيرة لاستصدار قانون الاستثمار الجديد بما يحقق انسياب لعمل الشركات الاجنبية و المحلية للاستثمار في سورية، ووضع رؤية تطويرية للمصارف وخطوات نوعية لكيفية استثمار رأس المال السوري في اعادة الاعمار، كاشفا انه خلال ايام قليلة ستظهر ملامح رؤية  جديدة للنظام المصرفي.


وعن الدول التي ساندت سورية وكانت حليفة لها في مكافحة الارهاب ودورها في اعادة الاعمار، أكد رئيس الوزراء أن الأولوية في اعادة اعمار سورية هي للدول التي دعمت الشعب السوري وساعدت في الانتصار على الارهاب ولا سيما روسيا وايران، وهناك خطوات مهمة اتخذت لتعزيز التعاون الاقتصادي مع البلدين الحليفين، مشيرا في هذا الصدد الى زيارة وفد سوري الى طهران واعداد مسودات لاتفاقيات مستقبلية لإعادة الاعمار والسعي للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الى مستوى العلاقات السياسية من خلال رؤية مستقبلية للتعاون لفترات طويلة الأمد في مجالات اقتصادية متعددة.


وعن فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، قال رئيس الوزراء: "إن معبر نصيب له أهمية استراتيجية وهو شريان حقيقي للشعب السوري وللدول المجاورة الاردن ولبنان"، مبينا أن الحكومة تدرس  باهتمام اعادة  تفعيله أفضل من قبل واستثماره كمنفذ من المنافذ لإعادة إعمار سورية.


وعما اذا للشركات اللبنانية دورا في اعادة اعمار سورية، قال: "نحن نؤمن بتعاون حقيقي مبني علي الاحترام المتبادل يحقق لنا الفائدة الاقتصادية"، مشيرا الى أن الاولوية في عملية الاعمار ستكون متاحة لأموال السوريين في الداخل والخارج من خلال رؤية لإعادة رأس المال السوري.

 

وأكد رئيس الوزراء أن محاربة الفساد محور أساسي في بناء أي دولة قائلا: "لدينا ثغرات في القطاع الحكومي والحرب افرزت الكثير من الفوضى لذلك وضعنا خطواتنا فيما يتعلق بالإصلاح الاداري، وتبسيط الاجراءات وتعزيز دور العنصر البشري والتخلص من الروتين وتعزيز بنية مؤسساتية لمكافحة الفساد بالاعتماد على تطوير البنية الادارية لآلية عملنا كمؤسسات حكومية".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=53532