مجتمع

"الفيس بوك" صاحب الواجب


الاعلام تايم _ رشا غانم


شئنا أم أبينا أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وأصبحنا نعتمد على هذه الوسائل بشكل كبير، فقد اختصرت علينا الوقت والجهد.


"الفيس بوك" صاحب الواجب، والذي من خلاله ، أصبحت النّاس تتواصل مع بعضها البعض أو تقطع علاقاتها ببعضها البعض، فترى الشخص الذي يعبّر لك عن محبته بتعليق أو "إيموشن"، قسم كبير منا بات يستغني عن الزيارات ويبارك لغيره عن طريق "الفيس" وهو برأيه أنّه قام بواجبه، ولا تذهب لبعيداً، حتّى في حالات العزاء، أصبحت الناس تعزي بعضها البعض عن طريق "الفيس".


الفيس أصبح المسيطر الأكبر على حياتنا، وعن طريقه يتم التواصل مع الآخرين بحيث لم يعد الواحد منّا مضطرٌ لرؤية الآخر أو مكالمته للبحث عن أخباره أو لتهنئته أو لتعزيته.


ولكن يا تُرى هل أصبحت الحياة بذلك أفضل ؟
مجموعة من الاشخاص عبروا صراحة عن آرائهم فيما يخص الحالة.. الطالبة الجامعية رانيا" برأيي الفيس ، قرب البعيد وبعّد القريب، وهو سلاح ذو حدين، فالناس البعيدة عندها عذر تستخدم الفيس كوسيلة للمباركة وللعزاء، وأنا واحدة من الناس "اللي حمدت ربي أنو في فيس قدرت عن طريقه تابع عرس قرايبتي اللي بعيدة وحسيت حالي  معها بالعرس وفرحت كتير أنو في هالاختراع"،  أما الناس القريبة، "فشو عذرها، فالفيس هون بعد القراب كتير عن بعضها، وبتلاقي شخصين بالبيت قاعدين جنب بعض، والفيس هو اللي بيناتن".


الموظف باسل يقول "للأسف تحول الفيس إلى عرف،  وصار أداة لرفع العتب، والناس استغنت عن بعضها البعض، حيث أصبح بإمكان أي أحد يعبر لرفيقه بـ"الإيموجات" واستعاضوا عن لغة الجسد".


فيما قالت الموظفة تالا ، "اعتبرت الموضوع استفزاز علني  "يعني الشخص اللي بيعايدني عالفيس أنا مابدي معايدته، الموضوع بالنسبة إلي مو أكثر من استفزاز، يعني مو معقول شخص مايعذب حاله ويقيم هالسماعة ويحكي معي تلفون أقل الإيمان ويعايدني".


أما ليلى مسؤولة إحدى صفحات الفن على "الفيس"تقول" بعض الناس بتعتب عليّ عنجد وبتحسسني إني قصرت بواجبي معها إذا ماعلقتلها عالفيس أو باركتلها وعايدتها وبتزعل عنجد وبتعمل منها قصة مع أنهّ أنا بفضل الكلام وش لوش متل مابقولو، بس هنن بيعتبروا الفيس صاحب واجب أكثر وأنا بكون وجبتن أكتر إذا باركتلن أو عايدتن عالفيس ".


لانستطيع أن ننكر بأنّ "الفيس" أصبح وسيلة مهمة في حياتنا، فبعض الناس التي تعاني من كثرة المشاغل، أصبحت تعتمد على الفيس للحصول على أخبار سريعة، بالإضافة إلى أنّه من خلاله استطعنا أن نسترجع علاقات كانت من المستحيل أن تعود فعلى سبيل المثال ، كثير من الأصدقاء افترقوا بسبب ظروف الحياة ولا أحد يعرف أخبار الآخر وبفضل "الفيس" عثروا على بعضهم وأعادوا التواصل مع بعضهم البعض من جديد، بالإضافة إلى الأقارب القاطنين بعيدا عن أقاربهم استطاعوا أن يتواصلوا من خلال "الفيس"،  وهناك علاقات ارتباط دائمة نشأت بفضل "الفيس" فكم من أناس تعرفوا على بعضهم البعض وتزوجوا عن طريق "الفيس".


ولكن المغالاة في استخدام الفيس كانت هي لبّ المشكلة، وبرأيي المشكلة ليست بـ"الفيس"، إنما بمستخدميه .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=13&id=53125