نافذة على الصحافة

"عار عليك".. "لست رئيسي" الشعب الامريكي ينتفض ضد سياسة ترامب "صفر تسامح"


الاعلام تايم _ رأي اليوم


تظاهر الآلاف في عدد من الولايات الأمريكية، بينها العاصمة واشنطن، احتجاجا على سياسات إدارة الرئيس دونالد ترامب الحالية تجاه الهجرة.


ودعت لهذه الاحتجاجات منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الأمريكي، بالتزامن مع استمرار المناقشات في الكونغرس لمشاريع قوانين قدمتها إدارة ترامب.


وانطلقت التظاهرات في نيويورك وأتلانتا وتكساس وكاليفورنيا‎، وعدد آخر من الولايات، لكن العدد الأكبر من المتظاهرين احتشد في واشنطن، وتحركوا نحو مقر مبنى الكونغرس.


وتوقف المحتجون في طريقهم صوب الكونغرس، أمام أحد الفنادق يمتلكه ترامب في شارع بنسلفانيا، وشرعوا في ترديد الشعارات المنددة بسياساته تجاه الهجرة.


وردد المحتجون شعارات "عار عليك" و"أنت لست رئيسي"، كما نال وزير العدل الأمريكي، جيف سيشنز، حظا وافرا من الشعارات التي نددت بمواقفه من الهجرة ومواقف الإدارة الأمريكية.


وحمل بعض المحتجين لافتات ضد الرئيس الأمريكي، كتب عليها "Leave the office" "اترك المكتب"، في إشارة إلى مطالبتهم بالتخلي عن منصبه، بعد السياسات التي انتهجها تجاه المهاجرين، حيث لم تمنعهم درجة الحرارة التي وصلت إلى 33 درجة بواشنطن، من مواصلة تظاهرهم لأكثر من أربع ساعات، ما أدى إلى حالات إغماء بينهم.


ورفع المحتجون كذلك، شعارات من قبيل "أنت أجنبي، مرحبا بك"، و"لا حظر لا حائط"، والعائلات يجب أن تبقى مجتمعة".


ويدافع ترامب عن سياسة "صفر تسامح" مع الهجرة غير القانونية، ويدعو إلى طرد جميع المهاجرين غير النظاميين من الولايات المتحدة.


وتشهد الولايات المتحدة جدلًا واسعًا على خلفية قرار البيت الأبيض فصل الأطفال عن ذويهم، الذين يعبرون الحدود بشكل غير قانوني، قبل تراجع ترامب عن هذا الإجراء بقرار تنفيذي، في 20 يونيو/ حزيران الجاري.


ومنذ تطبيق سياسة "صفر تسامح" مع المهاجرين، في مايو/ أيار الماضي، بلغ عدد الأطفال المفصولين عن ذويهم أكثر من ألفين و300 طفل، بحسب تقارير إعلامية، ما أثار انتقادات دولية وحقوقية.


وما يزال مصير المُحتجزين مجهولاً، دون صدور أي توضيحات من البيت الأبيض حول الخطوات المقبلة في هذا الإطار، وسط جدل داخل أروقة الكونغرس لإصدار قانون ينظم الهجرة إلى البلاد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=53020