أحوال البلد

وفد حكومي يزور المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم


الإعلام تايم - خاص


بعد تحريرها من الإرهاب على يد بواسل الجيش العربي السوري واستكمالا للخطوات التي بدأتها الحكومة زار وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني "كتل التريكو" والقدم، واطلع على الاعمال الجارية لإعادة تأهيل البنى التحتية اللازمة وتزويدها بكافة الخدمات الأساسية "ماء، كهرباء، اتصالات، صرف صحي، فتح الطرق، ازالة الانقاض".


وبناء على المناقشات مع أصحاب المعامل والصناعيين في هذه المناطق تم توجيه كافة المؤسسات الخدمية لاستكمال تزويد هذه المناطق بالخدمات الأساسية خلال/ 30/  يوما وإعطاء مدة /60/ يوما لكافة المعامل للعودة للعمل والإنتاج، واحداث مركز في كل منطقة لمواد البناء ومتطلبات الترميم وتأمين الحراسة للمنشآت، وإزالة المخالفات وتقديم التسهيلات الإجرائية والقروض للصناعيين واستكمال فتح الطرقات.

 

كما تقرر تشكيل فريق عمل من وزارة الصناعة وغرفة صناعة دمشق وريفها والمديرية العامة للجمارك من اجل تأمين نقل التجهيزات والآلات اللازمة للمعامل من المناطق المؤقتة وتسهيل منح رخص لاستيراد الآلات والتجهيزات اللازمة لإصلاح وترميم المعامل وفتح مكتب متابعة في كل منطقة للتنسيق بين الصناعيين ومحافظة دمشق يتألف من عضو المكتب التنفيذي بالمحافظة لقطاع التخطيط والمالية ومدير دوائر الخدمات ومدير الصيانة لحل جميع المشاكل التي تعترض العمل على ارض الواقع.


 المهندس خميس بيّن أهمية الزيارة لتذليل كافة العقبات والتحديات امام إعادة هذه المناطق الى القها الإنتاجي والصناعي ومعالجة كافة التحديات المتعلقة بالبنية التحتية والمشاكل الإجرائية والتنظيمية واللوجيستية من خلال التنسيق بين الجهات العامة وغرفة صناعة دمشق وريفها، مؤكدا أن عودة هذه المناطق الى العمل والإنتاج يشكل رافدا مهما للاقتصاد الوطني، وسيتم اتخاذ كل ما يلزم لتعود افضل مما كانت.


وأوضح رئيس مجلس الوزراء ان الحكومة رصدت مبلغ /3/ مليارات ليرة سورية لإعادة كافة الخدمات للمناطق الصناعية بدمشق وريفها وتم صرف مبلغ اولي بقيمة /500/ مليون ليرة سورية، وبدأت الخدمات تعود تدريجيا، موضحا أهمية مبادرة جميع الصناعيين لتشغيل معاملهم في ظل التسهيلات المقدمة وأعمال التأهيل لتمارس هذه المناطق الدور المنوط بها لدفع العملية الإنتاجية.


شارك في الزيارة وزيرا الإدارة المحلية و البيئة والصناعة ومحافظ دمشق وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة ومديرو المؤسسات الخدمية بالمحافظة ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها.


وفي تصريح للصحفيين عقب الجولة دعا المهندس حسين مخلوف وزير الادارة المحلية والبيئة الصناعيين إلى المبادرة لإعادة تأهيل المنشآت بعد ان قدمت الحكومة كل ما هو مطلوب، مبينا أهمية تضافر الجهود بين الجهات الرسمية والحرفيين والصناعيين لتسهيل نقل الآلات والمعدات ودخولها الى هذه المنشآت وفتح الشوارع وتسهيل حركة العمال والحرفيين.


من جانبه، أوضح وزير الصناعة مازن يوسف أن الوزارة تعمل لإزالة العوائق وحل المشكلات التي تواجه الصناعيين، في حين أشار رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس إلى وجود أكثر من ألف صناعي في هذه المناطق الصناعية وخلال مدة أقصاها 60 يوما سيباشرون الانتاج في منشآتهم.


بدوره، أشار رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس إلى أن هناك أكثر من ألف صناعي في المناطق الصناعية بالقدم والقابون والزبلطاني يستفيدون من البنى التحتية في هذه المناطق وخلال مدة أقصاها 60 يوما سيباشرون الانتاج في منشآتهم الصناعية بعد تجهيزها بالمعدات والآليات اللازمة.


من جانبه، لفت عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق فيصل سرور إلى أن الكلفة التقديرية لإعادة تأهيل الخدمات في المنطقتين الصناعيتين في القابون والقدم والمجمع الصناعي في الزبلطاني تتجاوز المليارين و/200/ مليون ليرة سورية وهناك لجنة مشكلة منذ أكثر من شهرين في المحافظة لتأمين عودة الصناعيين إلى منشآتهم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=52870