نافذة عالمية

بعد القمة التاريخية.. ترامب وكيم يوقعان مذكرة تفاهم مشتركة


الإعلام تايم- دولي

 

وقّع الرئيسان الأميركي والكوري الشمالي وثيقة مشتركة في ختام قمتهما في سنغافورة وثيقة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم تؤكد التقدم المحرز في المفاوضات بينهما والالتزام بمواصلتها.

 

وقال ترامب بعد التوقيع إن "نتائج القمة تعكس العمل الرائع الذي قام به الجانبان لإنجاح هذه القمة"، وما حصل كان أمراً خيالياً ونحن فخورون بما تحقق وعلاقتنا مع كل شبه الجزيرة الكورية ستتغير جذرياً". مضيفاً أن الوثيقة الموقعة "شاملة ومهمة للغاية".

 

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الكوري الشمالي قوله إن "عهداً جديداً يبدأ بعد الاجتماع التاريخي والعالم سيشهد تغييراً كبيراً".

 

والتقى ترامب وكيم اليوم في فندق كابيلا داخل جزيرة سينتوس، وتصافحا أمام عدسات الكاميرا، قبل أن تنطلق القمة خلف الأبواب المغلقة في أول لقاء لهما وُصف بـ "التاريخي".

 

وكان البيت الأبيض  قد أعلن في بيان له أمس الاثنين أن المحادثات بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية "مستمرة وهي تحركت بسرعة أكثر مما كان متوقعاً".

 

وفي ردود الفعل، رحبّت موسكو بانعقاد القمة التاريخية الأميركية الكورية الشمالي.

 

وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية: "إن عقد هذه القمة، مهما كانت نتيجتها، أفضل من مواصلة التهديدات المتكررة بإلغاء اللقاء، والتي قام الزعيمان بتبادلها خلال الأشهر الأخيرة الماضية".

 

وفي بكين، قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وعضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي" إن بكين ترحب بالقمة بين الرئيس الأميركي  والزعيم الكوري الشمالي وتدعمها وتأمل أن يتوصل البلدان لتوافق أساسي تجاه تحقيق نزع السلاح النووي"، مضيفاً "في الوقت ذاته، هناك حاجة إلى آلية سلام لشبه الجزيرة الكورية لتبديد المخاوف الأمنية الكورية الشمالية المنطقية".

 

وفي العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول لم يستطع الرئيس مون جيه إن "النوم طوال الليل عشية قمة كيم - ترامب وأعلن عن ذلك بنفسه".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=52690