نافذة على الصحافة

"الإندبندنت": على العكس.. "السعودية" لا تسير نحو الانفتاح


الإعلام تايم - صحافة


نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريرًا أعدّته لجنة أممية حول الوضع في السعودية بإشراف مقرر الأمم المتَّحدة الخاص السابق حول مكافحة الإرهاب البريطاني بن إيميرسون.


ونقلت الصحيفة عن إيميرسون قوله إنه "لا يجب أن ينخدع أحد ويصدق أن السعودية تسير نحو نظام حكومي أكثر انفتاحًا وتعددًا"، موضحًا أن "العكس هو الصحيح".


الصحيفة أوضحت أن التقرير الأممي أُعد قبل اعتقال عدد من النساء الناشطات مؤخرًا، ونقلت عن إيميرسون قوله إن "موجة الاعتقالات بحق تلك الناشطات رفعت عدد السجناء السياسيين إلى المئات، وأن العديد من هؤلاء السجناء هم مناصرون لحقوق الانسان ومتهمون بتهم سياسية مبهمة".


كذلك نقلت الصحيفة عن إيمرسون اعتباره أن "الاعتقالات التي تحصل في السعودية تعد من أعمال السلالة الإقطاعية، وان الاجراءات العقابية التي تمارس في السعودية تعود الى القرون الوسطى، وتهدف إلى التمسك بالسلطة".


وتابع المقرر الأممي "يعزز النظام السعودي قضبته على النسيج الاجتماعي في البلاد ويمنع كافة أشكال الحوار العلني المفتوح، إضافة إلى خنقه المجتمع المدني وإسكات صوت الاصلاح وسجن هؤلاء الذين يسعون نحو الحداثة".


وأشارت صحيفة "الإندبندنت" إلى أن إيميرسون دعا في التقرير الأممي الذي أشرف على إعداده إلى "مراجعة عاجلة لقوانين مكافحة الإرهاب المعمول بها في السعودية"، لافتًة أنّ إيميرسون تلقى تقارير موثقة عن اعتماد التعذيب وسوء المعاملة من قبل مسؤولي أجهزة إنفاذ القانون.


وفيما أكد إيميرسون في تقريره أن "السعودية مدمنة على الإعدامات، بشكل مذلّ ليس فقط للضحايا بل لكل المجتمع السعودي".


وذكرت الصحيفة أن إيميرسون سلّم تقريره إلى الأمم المتحدة بعد انتهاء فترة عمله كمقرر خاص في الأمم المتحدة أواخر العام 2017 الماضي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=52660