أحوال البلد

فعاليات وأنشطة بيئية متنوعة احتفالاً بيوم البيئة العالمي


الاعلام تايم - خاص

 

في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يصادف الخامس من حزيران و تحت شعار / التغلب على التلوث البلاستيكي/  تقوم وزارة الإدارة المحلية والبيئة ( مديرية التوعية البيئية) بتنفيذ أربعة لقاءات توعوية بيئية الأول حول التعامل السليم مع المواد البلاستيكية، والثاني بعنوان الغلاف الجوي وحمايته، والثالث بعنوان : تأثير المواد البلاستيكية على التنوع الحيوي واللقاء الرابع بعنوان دورنا في حماية البيئة .

 

  كما تنظم مديريات البيئة في المحافظات مجموعة من الأنشطة والفعاليات بهذه المناسبة ..

 

و تقوم محافظة دمشق بافتتاح نادي البيئيين الصغار لعام 2018 للأطفال من عمر 7 – 12 سنة، كما تشارك المحافظة في جناح معرض الزهور الدولي لعام 2018.

 

وتنظم محافظة ريف دمشق حملة توعية بيئية للقاطنين في مراكز الإيواء ضمن برنامج مراقبة مياه الشرب في محافظة ريف دمشق، بالإضافة لتنفيذ جولة ميدانية توعوية للأهالي في جرمانا ، وتنظيم  معرض بيئي بعنوان مخلفات البيئة وصور صحية.

 

وتحتفل محافظة حلب باليوم العالمي للبيئة عبر تنفيذ محاضرة بعنوان " التغلب على التلوث البلاستيكي " و لقاء توعوي بيئي   بعنوان ( أضرار التلوث البلاستيكي وطرق معالجتها).

 

وضمن احتفالها بيوم البيئة العالمي تقيم محافظة الحسكة لقاءات توعوية بيئية حول أهمية فرز النفايات و النفايات الصلبة وطرق إعادة تدويرها.

 

كما تقيم محافظة حماه مجموعة من الندوات والمحاضرات حول البلاستيك و آثاره السلبية على الصحة والبيئة  و أساليب التغلب على التلوث البلاستيكي، إضافة لتنظيم نشاط حقلي ميداني يتضمن حملة نظافة وإزالة الأعشاب الضارة في حديقة مديرية البيئة بحماه و نشاط ميداني يتضمن توزيع بروشورات توعوية ولقاءات مع الأهالي ضمن شوارع وأسواق مدينة حماه،  كما يوزع مكتب البيئة بمصياف بروشورات توعوية حول مخاطر  البلاستيك على البيئة وطرق التغلب عليها،وينظم مكتب البيئة  في كل من السلمية والغاب محاضرتين بعنوان  مخاطر  واضرار التلوث البلاستيكي".

 

وفي اطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي تنفذ محافظة درعا حملة توعية ميدانية عن أهمية فرز النفايات و محاضرة توعوية حول أثر التلوث البلاستيكي بالإضافة لتنفيذ ورشة عمل مصغرة للاستفادة من النفايات البلاستيكية.

 

محافظة حمص بدورها أعدت مجموعة من الأنشطة والفعاليات احتفالاً بيوم البيئة العالمي وهي تنفيذ لقاء توعوي بيئي يتم خلاله عرض الواقع البيئي لمحافظة حمص من قبل مدير البيئة وجلسة حوارية بين الجهات المعنية في المحافظة والخروج بتوصيات وحلول للمشاكل البيئية.، بالإضافة  لتنفيذ مسير بيئي يتم خلاله رفع لافتات تحمل شعار الاحتفالية بالإضافة لوضع لافتات توزع على دوارات المدينة وشوارعها وتنفيذ حملة تشذيب ورعاية وحملات نظافة تتضمن رش المبيدات الرذاذية والضبابية وتعقيم الحاويات.

 

وتنفذ محافظة القنيطرة حملة توعية ونظافة وندوة توعوية حول موضوع يوم البيئة العالمي " التغلب على التلوث البلاستيكي" و تنفيذ أنشطة ميدانية كحملات نظافة ومسير بيئي تصنيع لافتات قماشية  تحمل شعار يوم البيئة العالمي لهذا العام وتعليقها على الطريق العام للمحافظة .

 

واعدت محافظة اللاذقية للاحتفال بهذا اليوم نشاطات تركزت على تنفيذ حملات نظافة في كل من  الكورنيش الجنوبي ومنطقة برج إسلام بالإضافة لتنفيذ محاضرة بعنوان : أثر التلوث البلاستيكي على التنوع الحيوي وصحة الإنسان ".

 

وأعدت محافظة طرطوس في إطار احتفالها بهذا اليوم مجموعة من الأنشطة المتنوعة وهي تنفيذ معرض بيئي تحت شعار " التغلب على التلوث البلاستيكي " و تنفيذ نشاط بيئي يتضمن افتتاح معرض بيئي مترافقا بحملة نظافة في غابة القرية، وتنظيم لقاء توعوي بيئي حول مضار البلاستيك وكيفية الحد من استخدامه وافتتاح معرض بيئي في الوحدة البيئية بخربة الفرس ،بالإضافة لتنظيم محاضرات بيئية توعوية حول تدهور الحراج السورية والتلوث النفطي (أسبابه وطرق معالجتها ) والاحتباس الحراري، وتلوث المياه بمخلفات معاصر الزيتون والصرف الصحي  .

 

وتبدأ محافظة السويداء احتفالاتها باليوم العالمي للبيئة بتنفيذ حملة نظافة في مدينة السويداء كما تنفذ حملة أخرى في حديقة الفيحاء و تنظم لقاء توعوي بيئي حول الحفاظ على البيئة وآثار النفايات البلاستيكية في زيادة الأمراض السرطانية بالإضافة لتنظيم لقاء بيئي للوحدة البيئية في مدينة شهبا.

 

وسيتم تنفيذ هذه الأنشطة والفعاليات من قبل  مديريات البيئة المركزية بالمحافظات بالتعاون والمشاركة  مع الجمعيات الأهلية البيئية ومنظمات ( اتحاد شبيبة الثورة – طلائع البعث – كشاف سورية... ).

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=52610