نافذة عالمية

رايتس ووتش تطالب التحقيق بتورط جيش اميركا قتل مدنيين افغان


دعت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأربعاء6 تشرين الثاني، الجيش الأميركي ، إلى إجراء "تحقيق صارم ومحايد وشفاف" في الاتهامات الموجهة إلى جنود في إحدى وحداته الخاصة، بالتورط في قتل مدنيين أفغان في ولاية ورداك.

وأتت دعوة المنظمة الحقوقية إثر نشر مجلة "رولينغ ستون" الأميركية تحقيقا مطولاً حول إختفاء عشرة مدنيين أفغان، كانت قوة خاصة أميركية تدعى "القبعات الخضر" اعتقلتهم فى أواخر 2012 وأوائل 2013، ثم عثر على جثثهم قرب القاعدة العسكرية لهذه القوة في مقاطعة "نرخ" بولاية "ورداك" غربي كابول.
وبحسب التحقيق الذي أجرته المجلة، وجمعت فيه إفادات شهود عيان، فإن ثمانية مدنيين آخرين قتلوا على أيدي دوريات تابعة لهذه الوحدة المؤلفة من 12 رجلا والمسماة "أو دي إيه 3124".
وقالت هيومن رايتس وتش إن أحداث "نرخ" يجب أن تكون موضع تحقيق صارم ومحايد وشفاف، مذكرة بأن سجل واشنطن "ضعيف" عندما يتعلق الأمر بالتحقيق في جرائم حرب يكون جنودها متهمين بالتورط فيها.

من جانب آخر،اعتقلت السلطات الأمريكية الأربعاء 6 تشرين الثاني ضابطاً كبيراً في البحرية الأمريكية، وذلك في إطار قضية فساد ضخمة تتهم النيابة فيها 3 ضباط بتقديم معلومات سرية لشركة أجنبية مقابل الحصول على رشى والتورط بفضيحة دعارة.


 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=524