نافذة على الصحافة

"التايمز".. تصويت الشباب التركي حاسماً لكبح دكتاتورية أردوغان


الإعلام تايم - صحافة


نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريراً جاء فيه: من المتوقع أن تقود الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية  التي ستجري الشهر المقبل، إلى إبعاد تركيا أكثر فأكثر عن نظام الديمقراطية البرلمانية التي رسخها مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك قبل نحو قرن.


وأضافت الصحيفة: تتجه تركيا إلى أن تُحكم من رئيس يمتلك صلاحيات تنفيذية واسعة وله وحده سلطة تصديق القوانين وانتقاء أعضاء مجلس الوزراء وحل البرلمان، مؤكدة أن هذا النظام الجديد من بناة أفكار أردوغان، فيما يخشى معارضوه من أنه قد يستخدمه لتعزيز نزعته التسلطية المطردة.


كما أشارت الصحيفة أن "كل المرشحين الأساسيين الثلاثة للرئاسة ضد أردوغان، وهم محرم إينجه وميرال اكشينار وصلاح الدين دميرتاش، تعهدوا بإلغاء نظام الحكم الرئاسي وصياغة دستور جديد يعتمد من جديد النظام البرلماني".


وختمت الصحيفة تقريرها بتأكيد أن تصويت الشباب التركي سيكون حاسماً في الانتخابات القادمة مع وجود نحو 1,5 مليون ناخب شاب من المتوقَّع أن يدلوا بأصواتهم لأول مرة في 24 حزيران القادم، ولاسيما أن نسبة البطالة بين الشباب تفوق الـ20%، ويضطر العشرات من الشباب المتعلم إلى الهجرة من بلادهم بحثاً عن عمل في الخارج.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=52389