العالم العربي

السلطات السعودية تعتقل نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق المرأة


الإعلام تايم - عربي

 

صرحت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن السلطات السعودية اعتقلت في 15 ايار الجاري، سبعة ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وذلك قبل أسابيع من بدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في 24 حزيران المقبل.

 

وقالت المنظمة أن أسباب الاعتقال لم تتضح بعد، مشيرة أن الناشطين المعتقلين وبينهم نساء تلقوا تحذيراً من الديوان الملكي بشأن الادلاء بتصريحات إعلامية في يوم سريان القرار.

 

وذكرت وكالة آل سعود للأنباء أسماء ثلاث نساء بين المعتقلين: لجين الهذلول وعزيزة يوسف وإيمان النفجان، وهن من اللواتي عارضن علنياً منع المرأة من قيادة السيارة فضلاً عن قوانين فرض وصاية الرجال على النساء،  كما ذكرت أسماء ثلاثة رجال فقط هم إبراهيم عبد الرحمن المديميغ ومحمد فهد الربيعة وعبد العزيز المشعل.

 

وبنفس السياق وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية حملة الاعتقالات بأنها "حملة قمع قاسية"، فيما يترقب السعوديون بدء تنفيذ قرار رفع حظر قيادة المرأة للسيارة.

 

الصحيفة قالت إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "قدّم نفسه بمظهر الإصلاحي المدافع عن المساواة بين المرأة والرجل، لكنه في الأيام الماضية اعتقل ناشطين يطالبون بالأمور نفسها".

 

ونقلت "واشنطن بوست"عن الناشطة السعودية هلا الدوسري أن غالبية المعتقلات تلقيْن تحذيرات من السلطات بعدم الحديث عن حظر قيادة السيارة أو المشاركة في نشاطات عامة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=52218