نافذة على الصحافة

بالدليل.. سلاح "داعش" مصدره السعودية وأمريكا


الإعلام تايم - مواقع


أوردت "مؤسسة أبحاث التسلح" المعنية بالتحقق من مصدر وصول الأسلحة إلى جميع الجماعات المتحاربة في معظم العالم، تقريراً كشفت خلاله أن معظم أسلحة تنظيم "داعش" الإرهابي، حصل عليها من الولايات المتحدة والسعودية.


وأوضحت المؤسسة أن تلك الأسلحة كان يتم نقلها إلى سورية، وفي كثير من الحالات تحولت تلك الأسلحة إلى حيازة "داعش" في أقل من شهر واحد، سواء عن طريق دعم مباشر من المجموعات الإرهابية الأخرى المدعومة من أمريكا، أو تم بيع تلك الأسلحة في سوق سوداء مزدهرة داخل سورية.


وتابعت المؤسسة أنها توصلت إلى تلك النتيجة بعد 3 أعوام قضاها باحثوها في سورية، وخلصت أن  نسبة كبيرة من الأسلحة، التي تم فحصها من باحثينا، كان مدوناً عليها أنها "معدة للاستخدام العسكري للجيش الأمريكي أو السعودي، وغير مخصصة للبيع".


وأوضحت المؤسسة أن أحد الأماكن التي فتشتها في أيار 2015، عثر فيها على صاروخ بلغاري من طراز "بي جي-7تي"، كان "داعش" حصل عليه من الدفاع الأمريكية بموجب رخصة تصدير، مذيل عليها أن تلك الصواريخ لا يعاد تصديرها، وفي نهاية المطاف وصل الصاروخ إلى "داعش" بالقرب من الحسكة، عن طريق اتفاقات سرية متورطة فيها أمريكا والسعودية بصورة كبيرة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=51399