العالم العربي

المالكي يتعهد بإعادة الإعمار .. والجيش يتابع معركته للسيطرة على الرمادي


أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم السبت 16 شباط/ فبراير أثناء زيارته الى مدينة الرمادي في الأنبار التي يسيطر مسلحون على أجزاء منها، عن تخصيص مبالغ مالية لإعمار المحافظة والإستجابة لمطالبهم.
وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لحكومة المالكي "إن رئيس الوزراء إطلع خلال زيارته الأولى الى الأنبار منذ بدء الأحداث الأخيرة فيها "على سير العمليات العسكرية" خلال لقاءات في قيادة عمليات الأنبار في الرمادي".
وأضاف أن المالكي "قام بجولة على الوحدات العسكرية المنتشرة في الرمادي واستقبلته الحكومة المحلية وشيوخ العشائر، يرافقه وزير الدفاع سعدون الدليمي ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض".
وتابع أن المالكي أمر "بتخصيص مئة مليار دينار نحو 83.3 مليون دولار لإعمار محافظة الأنبار، وبتدريب أبناء العشائر من أجل حماية المحافظة وسحب الجيش الى ثكناته".
لكن المالكي شدد رغم ذلك على أن "الجيش لا يمكن أن ينسحب في الوقت الحاضر من كل المدن لأن هذا الأمر سيؤدي الى سقوطها في أيدي الارهابيين".
يذكر أنه و منذ بداية العام الحالي، يسيطر مقاتلون مناهضون للحكومة ينتمي معظمهم الى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، إحدى أقوى المجموعات الجهادية المسلحة في العراق وسورية، على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) وعلى أجزاء من الرمادي (100 كلم غرب بغداد) المجاورة.
وتخوض القوات الحكومية معارك ضارية مع هذه المجموعات المسلحة بهدف استعادة السيطرة الكاملة على الرمادي، فيما تتريث في مهاجمة الفلوجة التي تتعرض لقصف عسكري متواصل ولحصار عسكري.
وكان المالكي قد طرح في 12 من شهر شباط/ فبراير الجاري خطة لإعادة الأعمار والأمن إلى محافظة الأنبار بعد تطهيرها من المسلحين، محدداّ ثلاث جهات تتكفل إنجازها وهم حكومة المحافظة المحلية، وابناء العشائر والحكومة الاتحادية.

في  سياق آخر أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري السبت 15 شباط/ فبراير رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور موافقة الحكومة العراقية رسمياً على مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة الأردني.
وقال العامري في مؤتمر صحفي، أن " الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال".
وكان البلدان وقعا في التاسع من نيسان/ ابريل 2013 اتفاقية لمد هذا الانبوب الذي يبلغ طوله 1700 كلم، وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار، وبسعة مليون برميل يومياً، وسينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة جنوب عمان.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5066