أحوال البلد

"يلا سينما" تطلق فعالياتها عبر مؤتمر صحفي في الهيئة العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء


الإعلام تايم- خاص - مارينيت رحال


عقد مراد شاهين مدير عام المؤسسة العامة للسينما، والسيدة شهيرة فلوح مدير عام الهيئة العامة لمدارس أبناء و بنات الشهداء، بحضور باسم سراولجي مدير إدارة الإنتاج في المؤسسة العامة للسينما، والمخرج المهند كلثوم المدير الفني لمشروع "يلا سينما"،  اليوم في مقر الهيئة العامة لمدارس أبناء و بنات الشهداء، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن إطلاق مشروع "يلا سينما" السينمائي.

 

وفي كلمته صرح الأستاذ مراد شاهين عن أهمية هذا المشروع الذي تنطلق فعالياته بالتعاون مع الهئية العامة لمدارس أبناء وبنات الشهداء و هو الصرح العظيم الذي أسسه القائد الخالد حافظ الأسد، و تولى رعايته من بعده الرئيس بشار الأسد، وتأتي أهمية المشروع من تثقيف الجيل الجديد بالعلوم الفنية والسينمائية، لما له من دور كبير في بناء شخصية أبناء هذا الوطن، رجال المستقبل، ومن هنا جاءت فكرة العمل التشاركي ليكون لدينا مشروع فعال ذو قيمة و هدف، لخلق جيل قادر على التعبير عن عوالمه الداخلية بطريقة فنية راقية .

 

كما أكد أن انطلاق هذا المشروع من مدارس أبناء و بنات الشهداء سيكون نواة لإنطلاق المشروع في المستقبل في مدارس القطر كافة، فهذا المشروع يسعى للبحث عن المواهب والتركيز على المتميز منها وتطويرها و إمدادها بكافة العلوم السينمائية المتاحة، لخلق جيل محصن وسليم، بعيد عن الممارسات الإجتماعية المغلوطة، ويكونون شركاء حقيقين في بناء سورية ومستقبلها القادم. كما نوه أن الطلاب الخريجين من مدارس أبناء الشهداء والمتميزين سينمائيا سيتم احتضانهم لاحقاً في المعهد العالي للسينما المتوقع إفتتاحه رسميا العام المقبل.

 

السيدة شهيرة فلوح مدير عام الهيئة العامة لمدارس أبناء و بنات الشهداء، رحبت بالتعاون الجديد مع المؤسسة العامة للسينما، وأكدت أنها من الراعين الدائمين لكل ما هو جديد ولكل ما يصب في مصلحة أبناء الشهداء، كرمى لأبطال الجيش الذين قدموا حياتهم فداء للوطن، كما أوجزت في لمحة تاريخية بدايات تأسيس الهيئة العامة لمدارس أبناء و بنات الشهداء وحتى اليوم و ما قدمته وما زالت تقدمه الهيئة من أعمال ونشاطات واحتضان لأبناء الشهداء، وذلك تحت رعاية دائمة من السيد الرئيس بشار الأسد و من قبله المؤسس القائد حافظ الأسد، كما نوهت إلى الحماس الكبير الذي شعرت به عندما تم عرض المشروع عليها من قبل المخرج المهند كلثوم أحد خريجي مدارس أبناء و بنات الشهداء.

 

المدير الفني لمشروع "يلا سينما" المهند كلثوم عبر عن أهمية هذا الحدث والإستثنائي وتحدث عن المشروع عبر مراحله الثلاثة:

1-  شاشة "يلا سينما ": وهو عبارة عن مجموعة عروض إحترافية سينمائية للأفلام السورية والأجنبية ، تهدف إلى إطلاع الطفل على الصناعة السينمائية وتنطلق غدا على فيلم الأب للمخرج باسل الخطيب في صالة كندي دمر، إضافة إلى حوار مع صانع الفيلم أو فريق العمل لتعليم الطلاب لغة الحوار والتذوق السينمائي. على أن تكون المدة الزمنية سنة دراسية كاملة بعرضين شهريين في صالة سينما كندي دمر لفئتين عمريتين مختلفتين (شباب يافعين – أطفال).

 

2- المكتبة السينمائية: وتنطلق بعد المرحلة الأولى وتهدف لإفادة الطلاب بشكل إحترامي وأكاديمي وإمدادهم بالكتب الموجودة في مكتبة المؤسسة العامة للسينما على أن تتواجد المكتبة السينمائية في مقري الهيئة العامة لمدارس وأبناء الشهداء (طريق المطار – المزة).

 

3- مرحلة المغامرة السينمائية: تهدف إلى تدريب مجموعة من الأطفال على صناعة الفيلم السينمائي، ويتم إختيارهم من قبل لجنة مختصة، ليتم تدريبهم على كتابة السيناريو والتصوير والإخراج، إضافة إلى جانب ترفيهي. النظام أكاديمي بإشراف أساتذة مختصين وتتوزع المرحلة العمرية بين 10-15 عاماً وتختتم الدراسات النظرية بدروس عملية ليتم بعدها التتويج بمشاريع التخرج.

 

باسل سراولجي مدير إدارة شؤون الإنتاج في المؤسسة العامة للسينما تحدث عما قدمته المؤسسة العامة للسينما من الناحية الفنية لدعم هذا المشروع بكل طاقتها فالمراحل الثلاث تمت تأمين احتياجاتها على الشكل التالي:

1- شاشة يلا سينما: تم تأمين صالة عرض إحترافية (كندي دمر) والتي سيتم عرض كافة الأفلام فيها.

 

2- المكتبة السينمائية: سيتم توفير كافة النسخ السينمائية والإحترافية والإختصاصية التي تحتاجها الهيئة وإدارة مشروع "يلا سينما".

 

3- المغامرة السينمائية: سيتم توفير جميع التقنيات من كاميرات سينمائية وأجهزة إضاءة وكوادر فنية وتقنية وفنية لمساعدة الأساتذة وتدريب الطلاب.  وختم المؤتمر بالإجابة عن الأسئلة التي طرحها الصحفيين لاحقاً .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=50449