العالم العربي

احتجاجا على خطة كيري للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين .. مظاهرة حاشدة في عمان


شهدت العاصمة الأردنية عمان أمس الجمعة مظاهرة حاشدة تنديداً بالخطة التي يسوقها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المشاركين في مظاهرة الاحتجاج "خرجوا عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد الحسيني الكبير في مسيرة سلمية باتجاه ساحة النخيل شاركت فيها شخصيات وأحزاب سياسية وقوى وطنية وفعاليات شعبية وشبابية".
وحسب الوكالة ندد المشاركون بخطة كيري وأي مشروع يستهدف استباحة الأراضي الفلسطينية والمقدسات واصفين الخطة بالمؤامرة الكبيرة والخطر الذي يهدد الشعب الفلسطيني.
وطالب المشاركون بمحاربة ما يسمى /الوطن البديل/ متمسكين بحق الشعب الفلسطيني بالعودة وتأسيس دولة فلسطينية كاملة السيادة على الأرض الفلسطينية.
وتتألف خطة كيري من تسع نقاط لاقت استنكاراً وتنديداً في الأوساط السياسية والشعبية التي وصفتها بأنها مشؤومة وتستهدف تصفية القضية الفلسطينية وتعزيز هيمنة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة واللاجئين في الشتات.
ومن بين البنود التي تنص عليها الخطة تقسيم القدس الشرقية وتشكيل لجنة دولية تشارك فيها السعودية والأردن لإدارتها وفيما يتعلق بحق العودة فهي تنص على نفس ما جاء في خطة أمريكية سابقة وتشمل إنشاء صندوق دولي لتوطين من يريد من الفلسطينيين في استراليا والسماح لجزء قليل بلم الشمل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة كما تنص الخطة على إخلاء "إسرائيل" لغور الأردن واستبدال وجودها العسكري بوجود أميركي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=5020