تحقيقات وتقارير

"القاتل المحترف" في متناول الأطفال


الإعلام تايم - لما محمود

 

على مراجيح الحديقة يجلس تيم وصديقه ينظر للمارة تارة وللأطفال الذي يلعبون بالجهة المقابلة تارة أخرى، وهو ينفث دخان سيجارته بهدوء، و يقول " أحب رائحة السجائر، والدخان الذي يخرج من فمي جميل جداً".

تيم من الأطفال في عمر الزهور مدخن و لم يتجاوز الــ 10من عمره، يقول " أشعر بمتعة كبيرة عند تدخيني لسيجارتي اليومية، قمت بالتجربة قبل عدة شهور وأحببت السجائر جدًا، وتقريبًا أدخن سيجارة في اليوم".


أما على طريق المدرسة، وقف محمد بالقرب من مدرسته لإنهاء ما تبقى من سيجارته، فقد بدا متوتراً يلتفت يمنة ويسرة خوفًا من أن يراه أحد. محمد البالغ من العمر 15 عاماً بدأ التدخين منذ عامين، أثناء جلوسه مع جاره الذي يكبره بستة أعوام، يقول "أول سيجارة كانت أثناء جلوسي مع جارنا المدخن طلبتها منه كنوع من التجربة وتعديل المزاج والشعور بأني كبرت، علماً بأن معظم أصدقائي جربوا التدخين من قبل".


"التدخين" ظاهرة نلاحظ انتشارها في الآونة الأخيرة بشكل كبير في مجتمعنا بين الأطفال بشكل عام وطلبة المدارس بشكل خاص, لتصبح هذه الظاهرة هي الأخطر في عالم المراهقين دون أي وعي لأسبابها ونتائجها، والتي يستهين الكثير من الأهالي والمواطنين بها.

أثبتت الكثير من الأبحاث المحلية والعالمية مدى خطورة التدخين على الإنسان بشكل عام وعلى الأطفال بشكل خاص وتلك التأثيرات لم تقتصر على تأثيرات جسدية بل تعدتها لتصل إلى تأثيرات نفسية واجتماعية وهي الأخطر في مجتمعنا بالنسبة لفئة المراهقين .


وهنا بدأت التساؤلات عن أسباب ودوافع انتشار هذه الآفة الخطيرة القاتلة بين الأطفال؟

 

الباحثة الاجتماعية والنفسية ريم بدران تقول "إن أسباب التدخين عند الأطفال والمراهقين تختلف من شخص لآخر قد تعود أحيانًا للتراخي في عملية التربية، والمحيط الاجتماعي أو خلال تواجده في أسرة قد يكون أحد أو كلا الوالدين مدخناً، الاباء لهم دور كبير واذا كان الاب مبتلى فلا يدخن أمام ابنه لأنه ينظر اليه بالقدوة له كذلك الامهات.

 

وأشارت الدكتورة بدران بأن المراهق يلجأ الى التدخين نتيجة عدة أسباب كأن يتصور أن هذه العادة تعطيه نوعا من الاستقلالية عن والديه والرجولة والاحساس بالبلوغ ويوحي له بقدرته على الاعتماد على نفسه " تقليد للكبار"، إحساسه أن هذا التصرف يمنحه نوعا من "البرستيج" والرقي الاجتماعي وأنه يبدو أكثر جاذبية عند حمله السيجارة، مضيفة أن المراهق يعتقد أن التدخين قد يكون حلاً لبعض الضغوط النفسية أو الاجتماعية أو المرضية التي قد يتعرض لها كما أن وجود الفراغ في حياة الطفل من الاسباب المؤدية الى ذلك.


أما فيما يخص "الأمراض الاجتماعية" توضح الدكتورة بدران تؤدي الظاهرة إلى لجوء الكثير من الأطفال للسرقة من أجل تأمين سعر السيجارة، والتسرب من المدارس وانتشار ظاهرة عمالة الأطفال واستغلالهم، إضافة إلى دخولهم عالم الجريمة وانتقالهم من مرحلة التدخين إلى مرحلة الإدمان و عالم المخدرات .


أما من الناحية الصحية... للتدخين السلبي أثار سلبية على صحة الأطفال المدخنين ومن أهم هذه التأثيرات: بطىء نمو الطفل الإصابة بالربو أو نوبات الربو, والتهاب الرئة والشعب الهوائية، وزيادة احتمالية الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، كما أظهرت دراسات حديثة، أن التدخين يضعف العظام ويعرضها للكسر بسبب زيادة نسب النيكوتين في الدم مما يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية، إضافة لتأثيره على الجهاز التنفسي ويؤدي لسرطان الفم والحلق والرئة، كما أن دخان التبغ يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، وكثير منها سامة أو تسبب السرطان.


كما ان هناك أسباب أخرى تدفع بل وتشجع الأطفال على التدخين هو فقدان تطبيق القانون سواء في المدارس أو الأماكن العامة أو حتى على التجار ففي المدارس هنالك قانون يمنع تدخين المعلم داخل حرم المدرسة كي لا يقلده الطلاب إلا إن هذه القانون لا يأخذ به المعظم من المعلمين في مدارسنا إضافة إلى منع التدخين في الأماكن العامة والتي يتجاوز القانون فيها معظم المدخنين على الرغم من وضع لافتات تنبه بذلك في جميع هذه الأماكن .


للبائع دور في نشر هذه العادة.. وللبائع دور كبير جدا للمساهمة في نشر هذه العادة إذ أن الكثير منهم بل الجميع يخترقون القانون ويقومون ببيع الدخان "المفرق" للأطفال بأسعار منخفضة وفي متناول الطفل إذ أن سعرها يقل عن مصروفه اليومي ويمكنه شراءها إضافة إلى بيع الأطفال دون سن الثامنة عشر للدخان في الوقت الذي يمنع القانون بيع الدخان لأي طفل دون هذا السن ولأي سبب من الأسباب متذرعين بـ" إذا لم نبعهم سيبيعهم غيرنا" .


غياب الرقابة الأسرية والمدرسية والقانونية وضعف الثقافة الأسرية والمجتمعية وقلة الوعي لدى الأطفال والنقص العاطفي والرقابي الداخلي والخارجي هي أسباب قليلة ولدت من خلالها مشكلة كبيرة جدا ليس بالسهل السيطرة عليها.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=50015