نافذة على الصحافة

بولتون يدعو لتوفير الدعم المادي والمعنوي للمعارضة داخل إيران


الإعلام تايم-من الصحافة

 

نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"  مقالاً كتبه مندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة وأحد صقور المحافظين الجديد لجون جون بولتون يدعو لضرورة توفير الدعم المادي والمعنوي للمعارضة داخل إيران تمهيداً لإسقاط نظام الجمهورية الإسلامية قبل حلول الذكرى الأربعين لقيامها العام المقبل.

وطالب بولتون الإدارة الأميركية إلى اعتماد سياسة تجاه إيران تقوم على تغيير النظام في الجمهورية الإسلامية قبل عام 2019.

وقال  بولتون في صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "تمضية الأيام المئة وعشرين المقبلة في المفاوضات مع أنفسنا ستترك الغرب غارقاً في حالة من الركود" لأن إيران لن تعيد ما ربحته في الاتفاق النووي لافتاً إلى أن "ترامب ينظر إلى الاتفاق الذي وقعه أوباما على أنه خطأ استراتيجي كبير لكن مستشاريه أقنعوه على نحو غير مفهوم بعدم الانسحاب".

وفق بولتون في الصحيفة فإن اقتراح إلغاء الأحكام ذات الآجال المحددة من قبل بعض مؤيدي تعزيز الاتفاق لن يحقق شيئاً كون "التهديد النووي الإيراني خصوصاً في ظل العلاقة مع بيونغ يانغ ماثلاً اليوم وليس بعد عشر سنوات".

بولتون وصف سؤال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن ماهية السياسة البديلة بـ"المنطقي" قائلاً إن الإجابة عليه تكمن في التظاهرات الواسعة النطاق في إيران. وفي هذا الإطار رأى بولتون الذي كان من المرشحين لمنصب وزير الخارجية في بداية عهد ترامب "إن المعارضة الإيرانية تحتاج للدعم الخارجي المادي كما المعنوي من أجل استمرار زخمها وسيكون من المحزن عدم زيادة الضغط الاقتصادي من خلال إعادة تفعيل كل العقوبات المعلّقة بل وفرض المزيد منها".

وشدد على ضرورة أن تقوم سياسة أميركا المعلنة على إنهاء الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 قبل ذكراها الأربعين مشيراً إلى أن "الدول العربية ستلتزم الصمت لكنها سترحب بهذه المقاربة وربما ستساعد في تمويلها. ويمكن لإسرائيل أيضاً التزام الصمت لكن مع ممارستها الضغط على القوات الإيرانية كما وكلائها في لبنان وسوريا".

 

وخلص بولتون في "وول ستريت جورنال" إلى أن "الاعتراف بنظام إيراني جديد في 2019 من شأنه أن يمحو عار رؤية دبلوماسيينا ذات مرة رهائن لـ444 يوماً. ويمكن للرهائن السابقين أن يقصوا الشريط لافتتاح السفارة الأميركية الجديدة في طهران".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=49943