الحدث السياسي

لافروف يبحث مع ظريف التحضير لمؤتمر سوتشي حول سورية


الاعلام تايم - موسكو

 

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقائه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الاربعاء في موسكو: "لدينا ما نناقشه من مسائل جدول الأعمال الدولي. ونحن في مرحلة حساسة جدا من التحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري تنفيذا لمبادرتنا الثلاثية الروسية – الإيرانية – التركية".

وأضاف لافروف أن مؤتمر سوتشي سيسمح بتهيئة الظروف لإنجاح مفاوضات جنيف حول سورية.

 

من جانبه أكد ظريف التزام الجانب الإيراني بالتعاون مع روسيا وتركيا من أجل إيجاد الطريق نحو التسوية السياسية في سوريا خلال مؤتمر سوتشي.

وأشار إلى أن التعاون بين إيران وروسيا لعب دورا فعالا في محاربة الإرهاب بالمنطقة.

 

وتطرق الوزيران أيضا إلى الصفقة حول برنامج إيران النووي، وقال إنه "من المهم أن نتبادل الآراء حول سير تنفيذ خطة الأعمال المشتركة الشاملة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني"، مشيرا إلى أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد بوضوح تنفيذ إيران لالتزاماتها.

 

وتابع لافروف قائلا: "سنصر على أن هذه الصفقة قابلة للحياة وأن لديها مساهمة مهمة في تعزيز الاستقرار في المنطقة وحل قضية عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل".

 

بدوره دعا ظريف أطراف الاتفاق حول برنامج طهران النووي إلى دعم هذه الصفقة ومواصلة تنفيذها. وقال: "للأسف، فإن أحد أطراف خطة الأعمال المشتركة الشاملة لم ينفذ التزاماته بالكامل، علاوة على اتباعه سياسات هدامة. ومن الضروري بالنسبة لنا وللأطراف الأخرى في الخطة المشتركة أن نتعاون من أجل التأكد من مواصلة تنفيذ هذه الخطة".

 

وقدم الوزير الإيراني الشكر لروسيا على مساهمتها في التوصل إلى الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=49854