تحقيقات وتقارير

ماهي أهم الأحداث السياسية لعام 2017؟


الإعلام تايم- تقارير

عروب الخليل

 

أيام معدودة نودع عاماً كان مليئاً  بالأحداث التي كان لها أثراً وارتدادات  على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية عالمياً وعلى عموم منطقتنا العربية ومن أبرز أحداث السياسية في العالم خلال العام 2017:

عالمياً:

تنصيب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة من خلال شعار "أميركا أولا"، في ولاية شابت انطلاقتها تظاهرات مناهضة لترامب ولنتائج الانتخابات لأول مرة في أمريكا.

وتداعيات طرأت على "النفوذ الأميركي"، في الداخل والخارج وتلاشي التفرد الأميركي بقضايا العالم.

انكب ترمب في تغريدة صباحية تلو الأخرى على إبطال إنجازات سلفه الديموقراطي باراك أوباما، فانسحب أو هدد بالانسحاب من عدد من الاتفاقات الدولية (التبادل الحر، المناخ، الهجرة الصحة، يونسكو).

وفي 6 كانون الأول كلل انجازاته التي أثارت  صدمة حول العالم بإعلانه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وفي القارة الأوربية سادت تغييرات أهمها:

- في 29 آذار بدأت لندن آلية للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد تسعة أشهر على استفتاء بشأنه آثار انقساماً في البلاد.

وفي 8 حزيران دعت رئيسة الوزراء المحافظة، تيريزا ماي، إلى انتخابات تشريعية مبكرة على أمل تعزيز موقعها في البرلمان، لكنها خرجت منها أكثر ضعفاً.

 

في فرنسا حدث تغيراً وصف بزلزال سياسي:

- في 7 أيار فاز الوسطي الموالي لأوروبا ايمانويل ماكرون البالغ 39 عاماً في الانتخابات الرئاسية بفارق كبير عن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، وتمكن من إزاحة الحزبين الحاكمين الكبيرين في فرنسا للمرة الأولى عن الأليزيه، أي الحزب الاشتراكي و"الجمهوريون".

- في الأول من تشرين الاول نظمت كاتالونيا استفتاء بشأن استقلالها رغم منعه بقرار من القضاء الاسباني.

وفي 27 منه أعلن البرلمان الكاتالوني الاستقلال من جانب واحد، فردت مدريد بوضع الإقليم تحت وصايتها وأقالت حكومته وحلت برلمانه قبل الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الإقليم".

 

في المنطقة العربية التي يعمها الغليان :

- في 20 أيار قام ترامب بزيارة للسعودية وصفها حلفاء أمريكا من العرب بالتاريخية

تم خلالها توقيع اتفاقيات وصفقات واستثمارات بين الرياض وواشنطن على مدى العشر سنوات المقبلة، قال عنها ترامب: اتفاقيات تاريخية مع المملكة تستثمر ما يقرب من 400 مليار دولار في بلدينا وتخلق آلافاً من فرص العمل في أمريكا والسعودية.

وكان ترامب قدم سابقاً عربوناً لحلفائه من دول الخليج والمنطقة بضرب مطار الشعيرات في سورية.

 

- في 5 حزيران قطعت الرياض وحلفاؤها العلاقات مع قطر واتهموها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة وبالتقارب مع إيران، وتم محاصرتها اقتصادياً وسياسياً.

 

- ووسط غضب دولي أيضاً، أجرت حكومة إقليم كردستان العراق، استفتاء للانفصال عن العراق في أيلول الماضي، إلا أن دول العالم رفضت نتائج الاستفتاء لعدم دستوريته وقانونيته.

 

- وفي تشرين الثاني أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته (سحبها لاحقاً) من الرياض متهماً طهران بالتدخل في شؤون بلده، ما ضاعف التوتر بين السعودية وايران، الأمر الذي تنفيه طهران.

 

- وفي هزيمة تنظيم ما يعرف بـ "داعش" أعلنت بغداد في 9 كانون الاول الانتصار على تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" في العراق .

وفي سورية خسر التنظيم الجزء الأكبر من الأراضي التي سيطر عليها.

إلى جانب هذين البلدين تعرضت دول كثيرة بينها مصر وبريطانيا لهجمات دامية جديدة نفذها تنظيم "داعش".

- في كانون الأول 2017  مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح.

 

- في شهر كانون الأول 2017،أعلن  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بأن القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذى أثار غضب العالم أجمع، حيث خرجت المظاهرات الشعبية في أنحاء العالم كافة، ورفض القرار المؤسسات الدولية لاسيما مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي.

 

وفي كوريا الشمالية :

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في تشرين الثاني أن بلده أصبح دولة نووية بعد تجربة ناجحة لصاروخ قادر على ضرب أي موقع في الولايات المتحدة، ورد ترامب بالتهديد بـ"التدمير التام" لكوريا الشمالية في حال هجومها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=49666