علوم و تكنولوجيا

الفاصوليا الحمراء.. دواء القلب والسكري والرئة


الإعلام تايم-علوم

 

تعدّ الفاصوليا من الخضار التي يمكن طهيها بطرق عدّة وعمل العديد من الوجبات بما في ذلك السلطات والحساء. والفاصوليا غنّية بالبروتين والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وحمض الفوليك، المغنسيوم والبوتاسيوم. وتستخدم الفاصوليا الحمراء في الحساء ومع الفلفل الأحمر والسلطات والأرز.

فوائد الفاصوليا

الفاصوليا الحمراء جيدة عموماً لصحة القلب فهي توفر العديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيّدة، فهي تحمي الجسم ضد أمراض القلب. وقد توصّل الباحثون إلى أن زيادة تناول البقوليات تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بحوالي 80٪. كما توصّلت دراسات أخرى إلى أن الفاصوليا الحمراء تحتوي على حمض الفوليك والألياف، وكلاهما يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

كما أنّ الفاصوليا تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض الشيخوخة، وبالتالي تعمل على تحسين صحة الجلد والجسم عموماً من أثار العوامل البيئية والأطعمة غير الصحّية. وتحتوي الفاصوليا الحمراء على كميات كبيرة من البروانثوسيانيدين، الذي يعمل على حماية البشرة من التجاعيد والحصول على بشرة شابة.

التأثير على الوزن والسكري

تعمل الفاصوليا على استقرار مستوى السكر في الدم وفقدان الوزن. وهذا ما يجعل الفاصوليا الحمراء غذاء جيد للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم، أو الاشخاص البدينين الذين يعانون من زيادة الوزن.

كما أنّ الفاصوليا الحمراء مصدر صحي للبروتين، الذي يعتبر مصدراً حيوياً لكثير من العمليات في الجسم مثل تجديد أنسجة الشعر والبشرة والاظافر. ويحتوي البروتين على كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي تحسن وظائف الجسم. وهكذا، تمدّ الفاصوليا الحمراء الجسم بالأحماض الأمينية، التي تعمل على تحسين الجهاز المناعي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=7&id=49609