الحدث السياسي

الجعفري: سورية ستحضر مؤتمر سوتشي وسيكون قاعدة للحوار بين السوريين


الإعلام تايم


أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الى اجتماع استانا 8 الدكتور بشار الجعفري أن الحكومة السورية تعتبر تواجد القوات التركية على أراضيها بمثابة عدوان موصوف، وتطالب بإخراج القوات الأجنبية من أراضيها فورا ودون قيد أو شرطظن مشيرا إلى أنه لا يوجد أي حوار بيننا وبين الجانب التركي لأنه داعم للإرهاب وشرع الحدود أمام مرور الإرهابيين.

 

وفي تصريح صحفي عقب الجلسة العامة لاجتماع استانا 8، قال الجعفري: "إن اصرار الولايات المتحدة على إبقاء قواتها على أراضي سورية دون موافقة حكومتها هو اعتداء على سيادة سورية، ويتعارض مع أحكام ميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة".

 

وأشار الجعفري إلى أن الاجراءات الاقتصادية أحادية الجانب تعرقل حياة الشعب السوري وهي غير شرعية لأنها لم تصدر بقرار من مجلس الأمن الدولي.

 

وأوضح الجعفري أن سورية ستحضر مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي ونحن نبذل جهودا للتحضير لهذا المؤتمر الذي سيشكل قاعدة للحوار بين السوريين.

 

من جانبه، أكد وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف خلال الجلسة العامة للاجتماع أن القضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي ساعد على تطوير العمل لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

 

وأوضح عبد الرحمانوف أن اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية مستمر وهذا ثمرة لمسار استانا مشيرا الى أن الدول الضامنة الثلاث ملتزمة بسيادة وسلامة ووحدة الأراضي السورية.

 

وبيّن عبد الرحمانوف أن هناك توازنا بين محادثات استانا ومحادثات جنيف للوصول الى حل سياسي للازمة في سورية، مشيرا إلى أن اجتماع استانا 9 سيعقد في النصف الثاني من شباط القادم.

 

وأوضح عبد الرحمانوف أنه يتم التحضير لعقد مؤءتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي يومي ال 29 وال 30 من الشهر القادم.

 

 

وبدأ في العاصمة الكازاخية أمس اجتماع أستانا 8 حول سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفرى ووفود الدول الثلاث الضامنة لنظام وقف الأعمال القتالية في سورية وهي (روسيا وإيران وتركيا).

واستضافت أستانا هذا العام سبعة اجتماعات حول سورية اختتم الأخير منها في الحادي والثلاثين من تشرين الأول الماضي حيث جددت فيه الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية تمسكها بوحدة الأراضي السورية والاستمرار في مكافحة الإرهاب وتثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية في مناطق تخفيف التوتر.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=49573