نافذة على الصحافة

اسرائيل: السعوديّة تُعالج تأشيرات المنتخب الاسرائيلي لبطولة الشطرنج


الإعلام تايم-من الصحافة

 

نشر موقع الاتحاد العالمي للشطرنج مقابلة مع رئيس اتحاد الشطرنج "الإسرائيليّ"، تسفيكا بركائي، حيث كشف النقاب عن أنّ الاتحاد يقوم بممارسة ضغوطاتٍ دوليّةٍ هائلةٍ بهدف إلزام المملكة العربيّة السعوديّة بالمُصادقة على طلب المنتخب الإسرائيليّ المُشاركة في بطولة العالم التي ستُجرى أواخر الشهر الجاري في العاصمة، الرياض، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّ السعودية تتواجد عمليًا في هذه القضية بين المطرقة والسندان. ومن الجدير بالذكر أنّ البطولة ستجري ما بين الـ26 وحتى الـ30 من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الجاريّ.

وذكر الموقع نقلاً عن بركائي، إنّه يوجد تعهد من قبل مُنظمي البطولة، أيْ الاتحاد العالميّ للشطرنج، بأنّه في حال رفض السلطات السعوديّة المُصادقة على مُشاركة المُنتخب الإسرائيليّ في البطولة، فإنّ الاتحاد العالميّ سيقوم بحرمان السعوديّة من الترخيص الذي منحه إيّاها بتنظيم ثلاثة مُسابقات في السنوات القادمة، على حدّ قوله.

وتابع  الموقع عن بركائي قوله  إنّ ممثلين عن الاتحاد العالميّ للشطرنج اجتمعوا مع السلطات ذات الصلة في المملكة السعوديّة، وقاموا بإبلاغ الإسرائيليين بأنّ طلباتهم للحصول على تأشيرات دخول إلى السعوديّة قد وصلت، وأنّ الأمر تتّم مُعالجته من قبل أحد الأمراء السعوديين، والذي سيُقرر في القضية، مُعربًا عن أمله في أنْ يكون القرار إيجابيًا.

في السياق نفسه، ناشدت كبيرة لاعبات الشطرنج في إسرائيل، يوليا شوايجر، الساسة السعوديين السماح لها ولرفاقها الرياضيين بالمشاركة في بطولة العالم

وأضافت "إذا سمح لنا السفر إلى السعودية سنكون ضيوفًا مهمين. أنا متأكدة أنّ السعوديين يجيدون الضيافة وسيستقبلون الجميع بحفاوة"، مؤكّدة أنها لا تخشى الوصول إلى السعودية.

وبحسب الدبلوماسيين الإسرائيليين، الذين تحدّثوا للصحيفة العبريّة "يديعوت احرونيت" ، فإنّ مشاركة المنتخب الإسرائيليّ في البطولة ستكون بمثابة امتحان لوليّ العهد السعوديّ، الأمير محمد بن سلمان، الذي على حدّ قولهم، يقود تغييراتٍ دراماتيكيّةٍ في المملكة.

وخلُصت الصحيفة العبريّة إلى القول إنّه في حال مشاركة المنتخب الإسرائيليّ في البطولة فإنّ ذلك سيكون إنجازًا تاريخيًا وتمهيد الطريق أمام العلاقات الأخرى بين الرياض وتل أبيب، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ المُنتخب الإسرائيليّ شارك قبل أربعة أعوام في بطولة العالم التي جرت في أبو ظبي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=49534