نافذة عالمية

إدانات عربية وغربية لاعتراف ترامب بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"!


الإعلام تايم- دولي

 

تواصلت ردود الأفعال الدولية على إثر اعتراف الرئيس الأميركي بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.

 

الجمهورية العربية السورية أدانت بأشد العبارات  نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال الاسرائيلي والذي يشكل تتويجا لجريمة اغتصاب فلسطين وتشريد الشعب الفلسطيني واقامة الكيان الاستيطاني الصهيوني في قلب الوطن العربي ليكون قاعدة لفرض الهيمنة على الامة العربية وسلب مقدراتها ومنع أي شكل من أشكال العمل العربي الموحد.

 

فقد أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية في الشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن قرار ترامب "خطوة حمقاء" وصادرة من شخص لا يعي القضايا السياسية والتاريخية.

وينبغي على ترامب أن يعلم ان القدس الشريف بصفتها قبلة المسلمين الأولى ستبقي متعلقة بالفلسطينيين”.

 

الجزائر:  كما نددت الجزائر بالقرار الأمريكي مؤكدة أنه يشكل انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية.

انتهاكاً صارخاً للوائح مجلس الأمن ذات الصلة والشرعية الدولية وباعتباره يقوض إمكانية بعث مسار السلام المتوقف منذ مدة طويلة”.

 

رئيس وزراء ماليزيا: نعارض بقوة أي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

 

واعتبر رئيس الجمهورية اللبنانية أن قرار ترامب يهدّد عملية السلام واستقرار المنطقة ويتطلب وقفة واحدة من الدول العربية، ورأى انه موقف خطير ويهدّد صدقية الولايات المتحدة كراعية للسلام في المنطقة وينسف الوضع الخاص الذي اكتسبته القدس على مدى التاريخ.

 

وندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس باعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ورفضه، وقال: الخطوة الأميركية تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام. وشدد على ان القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

 

وعبر الرئيس الفرنسي عن أسفه لذلك، داعياً جميع الأطراف إلى تجنب العنف. فيما اعتبرت تركيا القرار الأمريكي "غير مسؤول" ويتعارض مع القانون الدولي.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن وضع القدس لا يمكن أن يحدد إلا عبر "تفاوض مباشر" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على "رفض أي إجراء من طرف واحد".

 

وأضاف بعد إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "لا يوجد بديل عن حل الدولتين" على أن تكون "القدس عاصمة لإسرائيل وفلسطين".

 

واعتبرت الحكومة الأردنية أن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل خرق للشرعية الدولية والميثاق الأممي.

 

مصر: استنكرت الخارجية المصرية القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأكدت أنها ترفض أية آثار مترتبة عليه. وجاء في بيان الوزارة أن "اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفا لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال".

وحذر الأزهر في بيان من التداعيات الخطيرة لقرار ترامب الذي تجاهل مشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم.

 

من جانبه، اعتبر وزير خارجية مشيخة قطر أن قرار ترامب  يشكل تصعيدا خطيرا وحكما بالإعدام على كل مساعي السلام.

 

وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه بشأن إعلان ترامب بخصوص القدس والتداعيات المحتملة لذلك على فرص السلام

 

وقال وزير الشؤون الخارجية الكندي ان وضع القدس لا يمكن حله سوى "في أطار تسوية عامة للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي".

 

وأعرب المغرب عن قلقه تجاه قرار ترامب بخصوص القدس ويستدعي القائم بالأعمال الأميركي، فيما أكدت بريطانيا انها لا نتفق مع قرار أميركا.

 

وكذلك المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي قالت  ألمانيا لا تؤيد موقف إدارة ترامب بشأن القدس التي ينبغي تسوية وضعها في إطار مفاوضات على أساس حل الدولتين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=49315