تحقيقات وتقارير

وداعاً لسرطان عنق الرحم.. اليك الحل؟


الاعلام تايم _ رشا غانم

 

مرض السّرطان، عدو عالمي لا يميز بين صغير أو كبير ولا أنثى أو ذكر، لا يترك مكانا في جسد الانسان الا ويأخذ منه تسمية له والنتيجة قتل الجسد بعد أن يستشري فيه وينهكه ويجعله غير صالح للحياة.
وفي ندوة دعت اليها الجمعية السورية لمكافحة السرطان، اليوم الخميس، بعنوان "الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم" أكد الدكتور محمد القادري، أنّ سرطان عنق الرّحم هو نوع من أنواع السّرطان القابلة للشفاء عن طريق إجراء الكشف المبكر عنه بالإضافة إلى معالجة الآفات ما قبل الورمية ، منوهاً بأنّ التوعية واللّقاح هما العناصر الأساسية لمنع حدوث السّرطان.

الأسباب المؤدية لسرطان عنق الرّحم هي التّدخين، استخدام الأدوية الهرمونية لفترات طويلة تزيد عن خمس سنوات، الأدوية المثبطة للمناعة، بالإضافة إلى الالتهابات النّسائية التّي لا يتم علاجها، والتي هي سبب أساسي في سرطان عنق الرّحم، يقول القادري، منوهاً أنّ  التغذية وممارسة الرّياضة ومعالجة الالتهابات والحصول على اللقاح هي من الطرق الهامة للوقاية وتجنب الاصابة به.

 

الدكتور القادري أضاف اللقاح الخاص بالسرطان يعطى للفتاة غير المتزوجة وهو كفيل بأن يقيها من هذا المرض،وفي سورية يجب إعطاء اللقاح بين عمر 9 إلى 26 ويعد ذلك إلى الزواج المبكر، أمّا بالنسبة  للسّيدات المتزوجات فيجب أن يقوموا بالفحص الدّوري من عمر العشرين وما فوق ،والذي هو عبارة عن الكشف عن الآفات غير الورمية بحيث من الممكن شفاءها، بالاضافة إلى اللطاخة بعد الزواج حتماً من عمر 21، ومن عمر 30-35 فحص مع لطاخة.

أعراض الورم كما وصفها القادري، عبارة عن نزف نسائي غير معتاد أو تغيرغير مبرر في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى نزف عقب الجماع أو ألم بعد الجماع أو مفرزات نسائية غير طبيعية أو مدماة، فإذا دامت لفترات طويله فهي أعراض غير اعتيادية.
في المراحل المتقدمة آلام حوضية وذمة في الطرفين السفليين و آلام في الخاصرتين بسبب تقدم الورم ووجود الكتلة داخل الحوض، ويمر بمراحل:
- مرحلة الصفر يكون فيها الورم محصور بعنق الرحم، وبالطبقة السطحية من عنق الرحم .
- المرحلة الأولى يكون المرض موجود بعنق الرحم ولكن يغذي الطبقات العميقة.
- المرحلة الثانية يتجاوز عنق الرحم للأعضاء المجاورة ، ولكن لم يصل إلى المهبل ولا إلى جدار الحوض.
- المرحلة الثالثة يصل إلى المهبل وإلى جدار الحوض ويصبح إصابة في العقد اللمفاوية.
- المرحلة الرابعة والاخيرة ينتقل الورم إلى المستقيم أو إلى المثانة أو لأعضاء أخرى خارج الحوض.


أما طرق العلاج فهي كما شرحها القادري:
الطريقة الاولى الجراحة طبعاً حسب نسبة الاصابة و مرحلة الاصابة ، تكون جراحة بسيطة باستئصال جزء من عنق الرحم وتعود السيدة لحياتها الطبيعية وحتى أنها تستطيع الانجاب بالمراحل المبكرة.أمّا في المراحل التي تليها فنضطر إلى استئصال الرحم سواء استئصال بسيط أو جذري، كما أنّ هناك الطرق المبكرة كالليزر والتخدير موضعي ضمن عيادة الطبيب .
النوع الثاني: العلاج الشعاعي هو عبارة عن طاقة شعاعية عالية لتخريب  الخلايا الورمية منعاً من الانقسام و الانتشار.
وهو نوعين علاج شعاعي خارجي "مصدر الأشعة خارج جسم السيدة" نستخدم جهاز المسرع الخطي موجود في الجمعية وجهاز الكوباد في مشفى البيروني "جلسات يومية خمس جلسات اسبوعياً فترة العلاج من 5 -6 أسابيع

 

الشعاع الداخلي "إدخال انابيب صغيرة مشعة ، منابع مشعة، عن طريق المهبل وتركها في تماس مع المطقة لمدة دقائق وأحيانا ليوم أو يومين حسب نوع الجهاز المستخدم وحسب مرحلة المرض وفيها لا تحتاج المريضة إلى تخدير عام أو غرفة عمليات.
النوع الثالث: العلاج الكيماوي وهو عبارة عن أدوية تنحل بالسيروم عن طريق الوريد بفواصل محددة خلال النظام الاسبوعي كثلاث أسابيع ويمكن أن يكون العلاج الكيماوي مع العلاج الشعاعي .
القادري عبر عن أسفه بأن سرطان عنق الرحم هو من السرطانات المهملة صحيا وتوعويا ومن ناحية اللقاحات، ففي سورية اللقاح غير متوفر.
وأكد الدكتورالقادري بأنّ اللقاح ضد الفيروس  يحمي السيدة إذا كانت مصابة به من بقية السلالات ولكن لا يعطيها مناعة من الفيروس المصابة به ولا يعتبر علاجاً.
ولفت القادري الى نشر التوعية عن طريق المؤسسات بما فيها الاعلام من خلال الفواصل  والفلاشات الإعلامية بالإضافة إلى ماكنا عليه سابقاً وهو إقامة مستوصفات في كل قرية أو ناحية أو أي منطقة مهما قلّ تعدادها السّكاني، إلى جانب  إقامة مراكز صحية مخصصة للأصحاء يقصدوها على مدار العام، منوها بأن ّشهر لا يكفي للخطة الصحية ويجب إدراج اللقاحات المتعلقة بسرطان عنق الرحم كجزء من البرنامج الوطني.

القادري أضاف أنّ منظمة الصحة العالمية أكدّت بأنه في عام  2030 ستكون  85% من نسبة الوفيات هي التي  ناجمة عن السرطان، و 15% فقط ستكون في الدّول المتقدمة بفضل  الكشف المبكر والتوعية والوقاية ، وهذا اعتراف مبطن وغير صريح بأننا عاجزين عن توفير علاج للسرطان  في المراحل المتقدمة.

من جهتها، قالت الدكتورة ندى نعمان مديرة مجمع الشام الطبي التابع للجمعية، لموقع الاعلام تايم  إلى أهمية دور الإعلام وخاصة الإعلام المكتوب في نشر التوعية، حيث أنّ وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت ذات تأثير كبير فهي كغيرها من وسائل الإعلام تستطيع الدخول إلى كل بيت مع ابتسامة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=49093