العالم العربي

تعرفوا الى "جمهورية أرض الصومال"!!


الاعلام تايم _ فرانس برس


منذ إعلانها الاستقلال عن الصومال في 1991، لم تحصل جمهورية "أرض الصومال" على اعتراف دولي، لكنها للمرة الثالثة تستعد لبدء انتخابات رئاسية اليوم، يتنافس فيها موسي بيهي من حزب كولميي الحاكم، ومرشحا المعارضة عبد الرحمن عيرو وفيصل علي وارابي، المرشح الذي لم يفز في الانتخابات الرئاسية السابقة في 2010.


"جمهورية أرض الصومال"التي يصل تعدادها السكاني الى 4 مليون نسمة، وتعتبر أنها أكثر تجانسا على الصعيد القبلي، وأكثر استقرارا من بقية انحاء الصومال، لا تعترف بالحكومة المركزية الصومالية، ولا تزال الاسرة الدولية تعتبرها جزءا لا يتجزأ من الصومال.


"الجمهورية" الصغيرة شبه الصحراوية تجري الانتخابات الرئاسية فيها كل خمس سنوات، وعدد الناخبين 700 ألف شخص يدلون بأصواتهم وفق نظام انتخابي بيومتري ستستخدم فيه للمرة الاولى تقنية التعرف على الناخبين من العين.


المناظرة الرئاسية للمرشحين الثلاثة، ركزت على الاقتصاد والاعتراف الدولي "بالجمهورية"، لأن أرض الصومال لا تستطيع الحصول على قروض من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي، ضرورية لتطوير البنى التحتية..


المنطقة نجحت في جذب استثمارات أجنبية وخصوصا من دول الخليج. فقد مولت الكويت مطار العاصمة هرجيسا بينما اختيرت سلطة مرافىء دبي في أيار/مايو 2016 لتوسيع ميناء بربرا على أمل منافسة جيبوتي لعبور الحاويات المتوجهة الى اثيوبيا.


يشار أن جمهورية "أرض الصومال" التي كانت الصومال البريطانية، اندمجت مع الصومال الايطالية السابقة، لدى استقلال البلاد في 1960. لكنها انفصلت عن الصومال وأعلنت نفسها مستقلة في 1991، بعد سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري الذي اغرق الصومال في حرب قبلية وادى الى تسريع انهيار الدولة الصومالية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=48900