نافذة عالمية

موسكو: رئيس لجنة التحقيق في كيميائي سورية يدافع عن سمعته الملطخة


الاعلام تايم - موسكو

 

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن رئيس لجنة التحقيق الدولية في كيميائي خان شيخون السورية قد تمادى في معاداة روسيا إلى حد لا يليق بمسؤول من حجمه في محاولة منه لتبييض سمعته الملطخة.

 

وذكّرت الخارجية بأن المسؤولين الروس الذين قابلوا إدمون موليه رئيس اللجنة في موسكو ونيويورك منذ سبتمبر الماضي وبطلب منه، لم يفرضوا عليه أبدا تبني أي آراء تصب في صالح المواقف الروسية تجاه واقعة الكيميائي في خان شيخون في ريف إدلب شمال غربي سورية.

 

وأضافت: الجانب الروسي، لم يتطرق خلال المشاورات مع اللجنة الدولية المذكورة، إلا لكيفية تنظيم عملها، وتيسير وصول مراقبيها إلى خان شيخون.

 

اقترحنا عموما على إدمون موليه عدم الانحياز لهذه الرواية أو تلك، وإيلاء الاهتمام اللازم لجميع الروايات، وشددنا له على ضرورة التقيد التام باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

 

كما اقترحنا إرسال المراقبين إلى خان شيخون، ومطار الشعيرات السوري لجمع العينات اللازمة هناك، للوقوف على جميع الملابسات ومعاقبة المسؤولين عن الحادث أيا كانوا.

 

وقالت الخارجية: إدمون موليه، سخّر جميع جهوده خدمة للرواية التي صدرت عن واشنطن وغيرها من العواصم الغربية قبل انطلاق التحقيق، واعتبرها "الرواية الوحيدة الصادقة"، إذ تتهم الطيران السوري بضرب المنطقة المنكوبة بالكيميائي.

 

جميع الأدلة التي استطاعت اللجنة جمعها، سخّرتها لخدمة الرواية الغربية، متجاهلة جميع الاحتمالات التي تشير إلى عدم وقوع الاعتداء من أصله، وترجح حسب فريق عريض من الخبراء أن يكون الحادث مجرد مسرحية مدبرة أعدتها زمر مشبوهة من المعسكر المعادي للحكومة السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=48862