نافذة على الصحافة

بهدوء بالغ، السّعودية تُنشئ علاقات مع "اسرائيل"


الإعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

أفاد موقع  "كونسيرفاتيف فايرينغ لاين" الأمريكي أنّ هناك تحولاً مفاجئاً وهائلاً في المشهد السّياسي والثقّافي والدّيني ربما للعالم الإسلامي بأسره، إلا أنّ انقلاب الأمير السّعودي محمد بن سلمان ليس هو التّحول المعتاد إلى الأقصى،  بل إلى الاعتدال في الإسلام، وكذلك ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف المنبعث من داخل الحكومة السعودية نفسها.


لكن ما تفتقده العناوين هو الدّور الذي يمكن أن تلعبه "إسرائيل" ليس وراء الكواليس ، حيث ذكر تقرير لجريدة "جيروسالم بوست"، بأنّ ولي العهد قام بزيارة سرية إلى الدّولة اليهودية قبل شهرين.


وأضافت الصّحيفة" الزمن يتغير في الشرق الأوسط، حيث تجد الدّول الغريبة أرضية مشتركة في محاولة لتجنب تفوق إيران داخل المنطقة، وربما يكون فتح الحوار بين "إسرائيل" والمملكة العربية السعودية أهم تحول في المنطقة، فلم تكن هناك علاقات دبلوماسية بين البلدين، حيث كانت السعودية مؤيدة للحقوق السيادية الفلسطينية".


وتتبنى الدولتان رأياً مشتركاً حول ايران وصعودها الى السلطة، كما تملك كل من "اسرائيل" والمملكة العربية السعودية حليف مشترك في الولايات المتحدة.


و تشير أخبار الزيارة السرية التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى إسرائيل في أيلول  إلى أن الحاجة إلى علاقات أقوى تتزايد باستمرار.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=48809