تحقيقات وتقارير

"الجزرية".. حلوى تنفرد اللاذقية بصناعتها


الإعلام تايم - لما محمود

كثيرة هي الحلويات اللذيذة التي تنفرد بصناعتها مدينة اللاذقية، وبين الحين والآخر يعود أهل "الساحل" لشراء الحلويات الشعبية التي اعتاد عليها الآباء والأجداد لسنوات طويلة مضت ومن الأكلات التي تشتهر بصناعتها هي حلوى "الجزرية" ومعروفة منذ مئات السنين، تتميز بتنوعها فضلا عن طعمها الطيب.

 

التقى موقع "الإعلام تايم" بسام طنوس صاحب أحد المصانع في صناعة الحلوى قال عن "الجزرية" : هي من الحلويات المشهورة في اللاذقية وقديمة كثيراً، مكونة من القرع واليقطين ويضاف إليها الجزر والسكر والبهارات، على عكس المتوقع من اسمها فالمكون الأساسي فيها هو ليس الجزر فقط، وهي من الحلويات المرغوب بها في جميع الأوقات والمناسبات.. والهدية الأهم التي يحملها المسافرون من أهالي اللاذقية أو من ضيوفها معهم إلى المحافظات الأخرى.

وعن فوائد الجزرية يقول طنوس: فوائدها متعددة لكونها يدخل في تصنيعها اليقطين والجزر والجوز فجميعها مواد طبيعية ومفيدة للصحة، ووجبة خفيفة لا تحتوي أي مواد دسمة، مضيفاً هناك جزرية قليلة السكر تتناسب واحتياجات مرضى السكري او الراغبين باتباع حمية صحية ما لإنقاص أوزانهم.

 

وأضاف أن هناك نوعين من الجزرية الأول يدعى سكرية وهي المشهورة قديماً وهو نوع من الجزرية الناشفة ويصنع تحديداً من القرع الأحمر الصغير البلدي في حال توفره، أما النوع الثاني يسمى "عليكة" ويكون طرياً وليناً. ويقول طنوس إن الشكل التقليدي للجزرية هو الشكل الهرمي ويتراوح ارتفاعه من عشرة إلى خمسة عشر سنتمتراً لكن هذه الأشكال تعددت اليوم فصارت الجزرية تقطع أحيانا إلى أقراص دائرية صغيرة الحجم، أو تباع على شكل شرائح تقطع عند الطلب من كتلة ضخمة من هذه الحلوى ومنها مزينة بالبندق أو الفستق وأنواع أخرى من المكسرات، ولكن أصولها بالجوز.

 

واختتم بأن هناك عدة أنواع من الحلويات موجودة فقط في اللاذقية ومنها "هريسة اللوز" و "هريسة الفستق".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=48728