نافذة عالمية

ترامب يسمح بنشر وثائق تتعلق باغتيال كينيدي


الإعلام تايم-دولي

 

سمح الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت بنشر آلاف الوثائق السرية المتعلقة باغتيال الرئيس الأسبق جون كينيدي بعدما بقيت سرية لأكثر من خمسين عاماً ما غذى الكثير من نظريات المؤامرة.

 

ويغذي اغتيال الرئيس الأسبق في 22 تشرين الثاني 1963 في دالاس الذي يعد لحظة مفصلية في تاريخ الولايات المتحدة، نظريات المؤامرة منذ عقود اذ يشكك كثيرون في أن لي هارفي اوزوالد هو وحده المسؤول عن عملية القتل.

 

وقال المسؤول في البيت الأبيض أن "الرئيس يعتبر أنه ينبغي افساح المجال للاطلاع على هذه الوثائق من أجل شفافية كاملة الا اذا أدلت أجهزة (الاستخبارات والأمن) بتبرير واضح ومقنع يرتبط بالأمن القومي أو بحفظ النظام".

 

وتحفظ في "الأرشيف الوطني" الأميركي في واشنطن خمسة ملايين وثيقة تقريباً جاء معظمها من الاستخبارات والشرطة ووزارة العدل، وتقول هيئة الارشيف الوطني أن 88 % من هذه الوثائق نشر و11 % تم نشره بعد حجب فقرات منها.

وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن 3100 وثيقة ستنشر الخميس الى جانب عشرات الالاف من الوثائق التي حجبت فقرات فيها من قبل.

 

وفي أوج الحرب الباردة سبب اغتيال الرئيس البالغ من العمر 46 عاما صدمة عميقة واطلق نظريات عديدة ما زالت متداولة حتى الآن، بدءا من تورط الاتحاد السوفياتي الى كوبا.

ونشر نحو أربعين الف كتاب عن جون كينيدي في الذكرى الخمسين لاغتياله في 2013.

 

وعلق النائب الديموقراطي آدم شيف على اعلان ترامب موافقته على نشر الوثائق، وقال “هل هذا يعني انه ستكشف اسرار عن والد تيد كروز”.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=48531