نافذة عالمية

اليابانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية


الإعلام تايم - دولي

 

توجه اليابانيون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة والتي دعا اليها رئيس الوزراء شينزو آبي ومن المرجح أن يحقق فوزاً كبيراً فيها ليشغل المنصب لولاية جديدة على رأس ثالث اقتصاد في العالم.

 

وأعلنت الحكومة اليابانية اليوم  أن نحو 15،64 مليون ناخب من أصل مئة مليون في سن الانتخاب، صوتوا في نهاية الأسبوع مسجلين بذلك رقما قياسياً.

 

ويتوقع المحللون فوز تحالف الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني بقيادة آبي وحزب كوميتو بحوالي 300 مقعد من اصل 465 في مجلس النواب.

وسيتقدم تحالف آبي بذلك وبفارق كبير على حزب الأمل اليميني أيضاً الذي اسسته رئيسة بلدية طوكيو يوريكو كويكي التي تتمتع بشخصية قوية، والحزب الديموقراطي الدستوري (يسار الوسط) اللذين تأسسا مؤخراً، ويتوقع أن يحصل كل منهما على 50 مقعداً.

 

ومع ذلك تبقى التشكيلة النهائية للبرلمان غير معروفة، والسؤال المطروح هل سيتمكن تحالف آبي من الاحتفاظ بغالبية الثلثين في مجلس النواب كما هو الحال في مجلس الشيوخ، وهذا الأمر اساسي للدعوة الى استفتاء لمواجهة الدستور السلمي الذي أملته الولايات المتحدة على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية ويلزم البلاد في مادته التاسعة بالتخلي عن الحرب "الى الابد".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=48530