نافذة عالمية

موسكو: لا مبرر لفرض ترامب عقوبات جديدة على طهران


الاعلام تايم - موسكو

 

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم السبت 21 تشرين الأول، إنه لا يوجد أي مبرر لفرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقوبات جديدة على طهران.

 

وأكد ريابكوف أن "موسكو غير مستعدة لإعادة النظر في خطة العمل المشتركة الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني".

 

وأضاف ريابكوف في جلسة مكرسة للصفقة النووية مع إيران على هامش مؤتمر موسكو الدولي حول عدم الانتشار، أن "روسيا تدرس خيارات عدة في حال انسحبت الولايات المتحدة من هذه الخطة"، مشيراً إلى أن طهران "تنفذ بشكل دقيق ونزيه كل التزاماتها وفق الاتفاقات الخاصة ببرنامجها النووي".

 

ورأى ريابكوف أن توسيع أنشطة التفتيش لتشمل المنشآت العسكرية الإيرانية يجب أن يناقش في إطار اللجنة المشتركة المنبثقة عن خطة العمل، مشيراً إلى أن خطة العمل تتضمن نصاً يجيز مناقشة القسم "تي" بخصوص تفتيش المنشآت العسكرية.

 

كما لفت ريابكوف إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال بوضوح إن" الوكالة الدولية لا تملك تفويضاً بتفتيش المنشآت العسكرية الإيرانية".

 

من جهته رأى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي رأى من جهته أن كسر خطة العمل المشتركة سيؤدي إلى "انهيار نظام عدم الانتشار النووي".

 

وشدد عراقتشي على أن أي تصريح للرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد الصفقة النووية بحد ذاته "يعد خرقاً لخطة العمل المشتركة الشاملة". كما أكد أن "البرنامج الصاروخي الإيراني دفاعي ولغرض الردع فقط"، مشيراً إلى أن بلاده "لن تطور سلاحاً نووياً بغضّ النظر عن كل الاعتبارات".

 

و قال: إن بلاده تستعد لكل السناريوهات الممكنة نظراً لاحتمال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

 

من جهتها قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "أنشطة الرقابة التي ننفذها في إيران غير مسبوقة وطهران متعاونة تماماً".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=48514