تحقيقات وتقارير

واقع المرأة الريفية.. دور مضاعف ودعم مستحق


الإعلام تايم - عروب الخليل

 

 

كانت المرأة على مر العصور ومازالت منتجة في عملها سواء في البيت أو المجالات الاقتصادية بمختلف أنماطها، فهي المسؤولة عن تربية الأطفال ورعايتهم وتحمل مسؤولية المنزل، وبنفس الوقت وإلى جانب دورها كأم وزوجة تقوم بعملها خارج المنزل جنباً إلى جنب مع الرجل، بل وكانت مهامها الإنتاجية تفوق أحياناً مهام الرجل فنجد أن النساء الريفيات يعملن في الزراعة بكامل فروعها.

تشكل النساء الريفيات حوالي 43 في المائة من القوة العاملة الزراعية، فهي عنصر هام يسهم في خفض الجوع والفقر في العالم.

وتتحمل كافة الأعباء المنزلية من عمليات التنظيف والغسيل وتحضير الطعام وتأمين مؤونة البيت والعناية بالأطفال وشؤونهم أي تؤدي الأدوار الثلاث الرئيسية الخاصة بالنساء الدور الإنجابي، الدور الاجتماعي، والدور الأهم وهو الدور الإنتاجي.

تقول المدرسة (و.م)  عاشت أمي طوال حياتها في الأرياف، ورغم أنها لم تتلق تعليماً بمعنى الكلمة، فقد نشأت- وأنا أعجب بحكمتها وصمودها وذكائها- وبعد التحاقي بالتدريس كمدرسة في عدة أرياف، اكتشفت أن هذه الخصال تشترك فيها أكثر نساء القرى.

ومن الواجب والمفيد الإضاءة على ما تقوم به السيدة الأولى أسماء الأسد من دعم للمؤسسات التي تعنى بالمرأة والريفية بشكل خاص، وذلك بدعم  المشاريع الصغيرة تستبدل محدودية الظروف بالقدرة على التحكم بحياة الأفراد والعائلة والمجتمع، الأمانة السورية للتنمية مؤسسة تلقى الدعم الكامل من السيدة أسماء الأسد، ومن مشاريع الأمانة السورية:

مؤسسة الضيعة

بداية الفكرة كانت في اللاذقية  في عام  2006  وكانت تقوم على تأمين المنتجات الطبيعية ثم سرعان ما تحولت الفكرة إلى سوق الضيعة السورية وهو مكان تفاعلي يوفر المنتجات المحلية من مناطق الريف السوري للمستهلكين في المدينة مباشرة دون وسيط، وذلك بإقامة معارض دورية. ودور الأمانة هو التواصل مع الشركاء المهتمين لدعم المنتجين في الأرياف لفتح مجال لتسويق منتجاتهم وخاصة المرأة الريفية دون الحاجة لمغادرتها المنزل.

مشروع مؤسسة فردوس

ساهم "مشروع فردوس" خلال عمله منذ 2001 حتى 2011 في النهوض بمعيشة المجتمعات الريفية وتحقيق الاكتفاء الذاتي حيث قدم مجموعة من البرامج والمشاريع التي تدعم التنمية الاقتصادية من خلال مجموعة من الخدمات مثل ريادة الأعمال والتنمية المجتمعية وتمويل المشاريع الصغيرة، إضافة إلى دعم تشكيل تنظيمات محلية وربط هذه التنظيمات بالسلطات المحلية مما يؤدي إلى التطوير المؤسسي. كما أنه ساهم بشكل بارز في بناء الاستراتيجية الجديدة للأمانة السورية للتنمية.

إن المرأة الريفية هي جزء من المجتمع ولها دور كبير في دعم الثروة النباتية والحيوانية في البلاد بالرغم من الظروف الحياتية الصعبة لذلك وجب مساعدتها وتثمين دورها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=48406