نافذة عالمية

جهاديون بريطانيون يمارسون أعمال تعذيب وقتل في سورية


ذكرت شبكة (سكاي نيوز) الإخبارية أنها حصلت على أِشرطة فيديو وصور تثبت تورط مواطنين بريطانيين في أعمال التعذيب والقتل في سورية.

 ونقلت (سكاي) إن أشرطة الفيديو والصور نُشرت على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق مقاتلين سافروا إلى سورية من المملكة المتحدة، وعمد بريطانيان من العاصمة لندن، يُعتقد أنهما يقاتلان مع جماعات إسلامية مرتبطة بـ"جبهة النصرة" إلى تحميلها على حسابهما في هذه المواقع.

وأضافت أن شريط فيديو التُقط عبر هاتف محمول نُشر على موقع "فايسبوك" في 30 كانون الثاني / يناير الماضي، ويظهر فيه مقاتل من الجيش السوري يتعرض للتعذيب والضرب بقضيب معدني بتهمة شتم الذات الإلهية، ويقوم أحد الرجال بالدوس على رأسه.

وأشارت (سكاي)، إلى أن شريط الفيديو يرافقه وصف تقشعر له الأبدان وضعه مواطن بريطاني، وقال فيه "إن بعض مقاتلي "عناصر الحر" يعتقدون أنهم يديرون الأمور، وهذا "الحثالة" من الجيش اعتُقل لاستخدامه كلمات مسيئة في حق أخواننا والله، وطلب منهم أمير جماعتنا التصدي لهم وتلقينهم درساً".

وأوضحت أن خبراء من المركز الدولي لدراسة التطرف في "جامعة الملوك" في لندن، وهو وحدة بحوث رائدة حول المقاتلين الأجانب في سورية، تحققوا من حساب مواقع التواصل الإجتماعي وأكدوا أنه يعود إلى مواطن بريطاني يستخدم اسماً مستعاراً، وكان غادر لندن أخيراً ليُقاتل مع الجماعات "الجهادية" في المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين في شمال غربي سورية.

ونسبت سكاي نيوز إلى، شيراز ماهر، كبير الباحثين في المركز قوله إن شريط الفيديو "يمثل تطوراً مثيراً للقلق في الصراع السوري ويحتوي على لقطات لافتة للنظر ويصور تعذيب مقاتل سوري على يد مواطنين بريطانيين للمرة الأولى، في إطار الاقتتال الداخلي بين الجماعات المتمردة في سورية".

وتعتقد أجهزة الأمن البريطانية أن ما يصل إلى حوالى 600 بريطاني يشاركون في القتال الدائر في سورية منذ نحو 3 سنوات، وقدّرت مصادر صحافية أن 20 واحداً منهم قتلوا هناك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4839