الحدث السياسي

رغم الضغوط.. إجلاء نحو 1336 مواطناً من حمص القديمة


في إطار تنفيذ الإتفاق الذي تم التوصل إليه بين محافظ حمص والممثل المقيم للأمم المتحدة في سورية، تم أمس الإثنين إجلاء 460 مدنياً معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن المحاصرين في أحياء مدينة حمص القديمة.

وأشار محافظ حمص طلال البرازي إلى أنه كان المفترض إجلاء 85 مدنياً يوم أمس، إلا أن العدد ارتفع إلى 460 بعد توجه الكثير من المحاصرين إلى مداخل المدينة وإصرارهم على الخروج رغم الضغوط الكبيرة التي تعرضوا لها من قبل المجموعات المسلحة.

ولفت المحافظ إلى أن رغبة أعداد كبيرة من المحاصرين في الخروج من المدينة القديمة تعد شكلاً من أشكال اللجوء للدولة، مبيناً أنه تم تقديم جميع المساعدات الإغاثية والطبية لجميع المدنيين الذي تم إخلاؤهم وتلقيح 180 طفلاً فوراً ضد شلل الأطفال.

وكان محافظ حمص قد بحث أمس  الإثنين مع الممثل المقيم للأمم المتحدة في سورية يعقوب الحلو إمكانية إجلاء المزيد من الأطفال والنساء وكبار السن المحاصرين في أحياء حمص القديمة.

وأشار المحافظ في تصريح لوكالة (سانا) عقب الاجتماع إلى أنه تم التركيز خلال الاجتماع على إمكانية إجلاء أعداد إضافية من المدنيين من جميع أحياء المدينة القديمة ولاسيما حيي الحميدية وبستان الديوان.

ولفت البرازي إلى أنه طلب من فريق الأمم المتحدة معاجلة ملف المفقودين داخل المدينة القديمة في إطار عملية إجلاء المدنيين المحاصرين والتي خرج بموجبها 694 مدنياً من بينهم 80 طفلاً منذ يوم الجمعة الماضي.

وأوضح المحافظ أن اللجنة الفرعية للإغاثة في حمص قامت بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة بتقديم الخدمات الطبية والإغاثية لجميع الذين تم إجلاؤهم من أحياء المدينة القديمة إضافة إلى تأمين أماكن إقامة مؤقتة لـ 134 مواطناً منهم في حين توجه البقية إلى أماكن اختاروها بملء إرادتهم.

يذكر أن عملية إجلاء الأطفال والنساء وكبار السن من حمص القديمة التي تتم بموجب اتفاق بين المحافظ والممثل المقيم للأمم المتحدة في سورية شهدت أمس الأول الأحد إجلاء أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و54 عاماً بناء على طلبهم حيث أكدوا استعدادهم لتسوية أوضاعهم وتحمل المسؤولية في حال كانوا مطلوبين لأي جهة قضائية.

وبذلك وصل عدد المواطنين الذين أجلوا من حمص خلال اليومين الماضيين نحو1336 مواطن ومواطنة، معظمهم من النساء والأطفال.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=4808