نافذة عالمية

تدمير 93% من مادة الأيزوبروبانول..و نقل الدفع الثالثة من المخزون الكيماوي الى اللاذقية


أعلن رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزيومدجو أن السلطات السورية دمرت 93% من مادة الأيزوبروبانول شديدة السمية في أراضيها.
وورد في بيان للمنظمة نشر أمس الاثنين نقلته مصادر إعلامية أن :"المدير العام، تحدث عن مغادرة شحنة جديدة من السلاح الكيميائي وتدمير 93% من الأيزوبروبانول، وأعرب عن أمله بأن هذه الأفعال ستعطي نبضاً جديداً (لعملية تفكيك وإخراج السلاح الكيميائي السوري)".
وأكدت سيغريد كاغ الناطقة باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في وقت سابق أن الشحنة الثالثة من الكيميائي السوري غادرت الأراضي السورية.
وقالت كاغ على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أرحب بنقل الشحنة الثالثة من الكيميائي السوري".
وأكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن المواد الكيميائية توجد حالياً على متن سفينة شحن نرويجية ترافقها سفن عسكرية صينية ودنماركية ونرويجية وروسية.

هذا وكانت أعلنت سورية عن نقل الدفعة الثالثة من مخزونها الكيماوي إلى ميناء اللاذقية بإشراف مندوبي الأمم المتحدة، ليتم نقلها إلى المياه الدولية تمهيداً لإتلافها.

وكانت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أعلنت في 7 كانون الثاني/ يناير و27 منه، عن نقل الدفعتين الأولى والثانية على التوالي من الأسلحة  الكيماوية السورية إلى المياه الدولية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=4805