نافذة عالمية

ستولتنبرغ: الناتو كثف مراقبة الوضع حول كوريا الشمالية


الإعلام تايم-دولي

 

أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ ، أن الحلف كثف مراقبة الوضع حول كوريا الشمالية ونشاطها في مجال تطوير السلاح النووي والصواريخ البالستية.

 

وقال ستولتنبرغ في تصريح لوكالة “نوفوستي” "قمنا بتكثيف التحليل ومراقبة الوضع في المنطقة، ومتابعة تطوير السلاح النووي والصواريخ في كوريا الشمالية. ونحن نعزز التعاون مع الشركاء في المنطقة، وخاصة مع كوريا الجنوبية واليابان".

 

وأشار إلى أن كوريا الشمالية تطور قدراتها النووية، "وذلك يثير قلقاً لدينا، وليس فقط الولايات المتحدة، بل ولدى الناتو أيضا"، مردفاً "هذا يشكل خطراً على السلام والأمن الدولي، ويجب أن يكون هناك رد مشترك عليه. ولذلك أرحب بقرار مجلس الأمن الدولي حول العقوبات الاقتصادية”، مشددا على أهمية التزام كل الدول بهذه العقوبات".

 

وفي سياق منفصل ذكر ستولتنبرغ ، أن تركيا لم تتوجه إلى الحلف بطلب ضم أنظمة "أس 400" الصاروخية للدفاع الجوي، التي تشتريها من روسيا، إلى منظومة الدفاع الجوي للناتو.

 

وأضاف أن "تركيا تدرس تطوير أنظمة دفاع مضادة للطائرات أخرى وهي الآن في حوار مع الجمعية الفرنسية-الإيطالية “يوروزام"، حيث تتم دراسة تطوير أنظمة دفاع جديدة مضادة للطائرات”.

 

وبشأن شراء تركيا لأنظمة "أس 400" الروسية، قال الأمين العام، إن "كل حليف (في الناتو) يتخذ قراره بنفسه فيما يخص المعدات التي يشتريها، وهذا قرار وطني لتركيا".

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=47863