نافذة على الصحافة

المنار تكشف وقائع من اتصالات ما قبل التسوية في حمص


كشف نضال حمادة في مقالة تحت عنوان " وقائع من اتصالات ما قبل التسوية في حمص" عن اتصالات بين قادة مجموعات مسلحة في أحياء حمص القديمة مع وسيط، وذلك ما قبل التسوية في حمص.

وبين نضال في مقالته المنشورة بموقع (المنار الإلكتروني) أن مدة الاتصال قاربت الساعة، وفحواه أرسل إلى الإبراهيمي، وبحسب قول الوسيط، فإن هذا الاتصال حصل خلال أسبوع المفاوضات في جنيف وجرى على السكايب.

يقول الكاتب في مضمون هذه الاتصالات:
1- كان من الواضح ان جميع القادة الذين كانوا في الاتصال هم من السوريين وغالبيتهم من حمص وريفها.
2 - هناك عدة وسطاء من عدة اطراف عملوا مع المسلحين.
3 - هناك خلافات كبيرة بين المسلحين السوريين وما يسميهم هؤلاء الغرباء.
4 - يجتمع الغرباء تحت راية "لواء الحق" التابع لـ"الجبهة الاسلامية" وهو الذي رفض التسوية في حمص.
5 - غالبية عناصر "لواء الحق" فلسطينيون وفيهم لبنانيون وخليجيون ويتواصلون مع الشيخ داعية الشهال في شمال لبنان ومع زهران علوش ومع مشايخ خليجيين ومنهم مجموعة تابعة لـ"جماعة الإخوان المسلمين"  يتواصلون مع احمد رمضان.
6 - وافق المسلحون على خروج المدنيين بعدما اصبح هؤلاء عبئاً عليهم ولم يعودوا يستطيعون تامين الغذاء لهم، واتى خروج هؤلاء المدنيين بضغط من المسلحين السوريين على الغرباء داخل أحياء قدس القديمة.
7- أصبح المسلحون السوريون والحماصنة تحديدا الطرف الاضعف بعد الضربة القاسمة التي تلقتها مجموعة "الساروت" في  معركة المطاحن خلال الشهر الماضي وقال احد قادة المسلحين في الاتصال ان الساروت خسر 59 رجلا في هذه المعركة وهم غالبية رجاله.
8 – أبدى الوسيط استعداد المسلحين السوريين للقيام بتسوية مع الدولة السورية  تضمن تسوية أوضاعهم، ودخول الشرطة الى الأحياء القديمة، كمرحلة أولى تمهيداً لتسوية نهائية مع ضمانات في هذا المجال.

نضال حمادة

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=4733