نافذة عالمية

تيلرسون: التدخل الروسي بالانتخابات الاميركية أوجد "عدم الثقة" بين البلدين


الإعلام تايم - دولي

 

صرح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أنه أبلغ نظيره الروسي سيرغي لافروف بأن تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية خلق حالة "خطيرة من عدم الثقة" بين البلدين.

 

وحذر تيلرسون نظيره الروسي من أن واشنطن تنظر حالياً في الرد على قرار الكرملين تقليص البعثة الدبلوماسية الأميركية في روسيا، وذلك بعد لقائه لافروف في اجتماع أمني اقليمي في مانيلا.

 

وقال تيلرسون أن "تدخل روسيا في الانتخابات كان حادثاً خطيراً وتحدثنا في هذه المسألة خلال المحادثات التي أجريناها مع السيد لافروف"، مضيفاً "حاولنا مساعدته على ادراك مدى خطورة هذا الحادث وإلى أي درجة أضر بالعلاقات بين الولايات المتحدة والشعب الأميركي والشعب الروسي، وأن ذلك أوجد حالة خطيرة من عدم الثقة وأنه علينا أن نجد طريقة لمعالجة ذلك".

 

وتابع  "طرحت عدداً من الاسئلة التوضيحية للتعرف على مبررات المذكرة الدبلوماسية التي تلقيناها، ولكنني أبلغتهم بأننا سنرد بحلول الأول من أيلول"، وكان بوتين صرح أنه على هؤلاء الدبلوماسيين الاميركيين مغادرة روسيا ابتداء من الأول من ايلول.

 

وفي سياق منفصل اعتبر تيلرسون أن تبني الأمم المتحدة عقوبات مشددة على بيونغ يانغ يثبت أن المجتمع الدولي متحد حول هدفه نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

 

وأكد تيلرسون للصحافيين على هامش اجتماع امني اقليمي، أن على كوريا الشمالية أن توقف اختباراتها البالستية إذا أرادت الحوار مع الولايات المتحدة من أجل حل الأزمة.

 

وأجرى تيلرسون الاحد محادثات منفصلة في مانيلا مع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والصيني وانغ يي اللذين أكدا دعمهما لتعزيز العقوبات، وبينما أكد وانغ ضرورة استئناف الحوار مع كوريا الشمالية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=47086